عربي ودولي

غوتيريس يدعو إلى رفع الحصار عن قطاع غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس أمس إلى رفع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات. ونقلت وسائل إعلام عن غوتيريس قوله خلال زيارته إلى القطاع المحاصر: «أنا متأثر للغاية لوجودي في غزة اليوم ولرؤيتي للأسف أحد أشد الأزمات الإنسانية مأساوية التي شاهدتها منذ سنوات في إطار عملي في الأمم المتحدة».
وطالب غوتيريس بما وصفه عملية سياسية ذات مصداقية تطبق حل الدولتين داعياً إلى إزالة كل العقبات بما يضمن وجود برنامج مخطط لتحسين حياة وأوضاع الشعب الفلسطيني وخصوصاً أن الحلول التي يتم التعامل بها مع الأزمات في قطاع غزة ليست إنسانية.
ويعيش مليونا فلسطيني في قطاع غزة الذي تفرض عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا خانقا جوا وبرا وبحرا منذ عشر سنوات الأمر الذي تسبب في معاناة شديدة على مختلف المستويات الحياتية وهو ما دفع الأمم المتحدة للتحذير بأن القطاع سيصبح «غير ملائم للحياة» في غضون خمس سنوات.
وكان الأمين العام قال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد اللـه في مدينة رام اللـه في الضفة الغربية المحتلة «أريد أن أعبر بقوة عن التزام الأمم المتحدة الكامل والتزامي الشخصي الكامل بالقيام بكل شيء من أجل تحقيق حل الدولتين».
وتابع: «قلت عدة مرات أنه لا يوجد خطة بديلة لحل الدولتين». وكرر غوتيريس مرة أخرى أن البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل «عائقا» أمام عملية السلام مؤكداً أن المستوطنات «غير قانونية بموجب القانون الدولي».
وانتقد الإثنين أيضاً البناء الاستيطاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولكنه أكد أيضاً أنه يجب على الفلسطينيين إدانة ما سماه بـ«الإرهاب».
من جهة أخرى دان الأمين العام للأمم المتحدة مرة أخرى أعمال العنف الأخيرة العنصرية الطابع في الولايات المتحدة، إضافة إلى «الشخصيات السياسية التي تستغل الخوف للفوز بالأصوات» في إشارة واضحة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن