سورية

«قسد» تقدمت في المدينة.. و«التحالف» يواصل مجازره … الجيش يردي العديد من الدواعش بريف الرقة

| الوطن – وكالات

شن الطيران الحربي السوري والروسي غارات على تنظيم داعش الإرهابي في ريف الرقة الجنوبي الشرقي وكبده خسائر بالأفراد والعتاد، وذلك دعما للعمليات البرية التي تنفذها وحدات الجيش العربي السوري ضد التنظيم، في حين تقدمت «قوات سورية الديمقراطية – قسد» في أحياء مدينة الرقة، في حين واصل التحالف الدولي مجازره بحق المدنيين في المدينة.
وأفاد مصدر عسكري، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، بأن الطيران الحربي السوري والروسي «شن غارات مكثفة» طالت نقاط انتشار وتحصن إرهابيي داعش في مدينة معدان وجنوبها على بعد نحو 70 كم جنوب شرق الرقة، أسفرت عن «تدمير آليات وأوكار والقضاء على عدد منهم».
وحققت وحدات الجيش منذ فرضها السيطرة على مدينة السخنة مطلع الشهر الجاري تقدماً كبيراً في ملاحقة فلول داعش حيث وصلت طلائع الجيش إلى مسافة تزيد على 30 كم شرق السخنة وذلك في خطوات متسارعة نحو فك الحصار عن مدينة دير الزور.
في المقابل، نقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء عن ناشطين معارضين، أمس، أن «معارك عنيفة دارت بين مسلحي داعش والجيش (العربي) السوري، أثناء محاولة الأخير التقدم في محافظة الرقة للوصول إلى دير الزور المجاورة لها». وذكرت المصادر ذاتها، أنه استشهد «26 جندياً» سورياً، على حين «قُتل 38» من مسلحي داعش في المعارك.
ويخوض الجيش العربي السوري بدعم روسي عملية عسكرية ضد التنظيم الإرهابي، في ريف الرقة الجنوبي، وهي عملية منفصلة عن حملة «قسد» المدعومة من واشنطن لطرد التنظيم من مدينة الرقة، معقله الرئيس في سورية.
في سياق متصل، ذكر «المركز الإعلامي» لـ«قسد» في بيان له، أن «قوات سورية الديمقراطية تقدمت في أحياء مدينة الرقة ضمن حملة تحرير مدينة الرقة التي دخلت يومها الـ85».
وأضاف البيان، «تشهد أحياء الدرعية والبريد غرب مدينة الرقة، وحي الرقة القديم شرق مدينة الرقة اشتباكات قوية بين مقاتلي قسد ومرتزقة داعش منذ ليلة أمس (الثلاثاء)».
وبحسب بيان «قسد» فقد أدت هذه الاشتباكات لـ«مقتل 23 مرتزقاً في الأحياء الثلاث ومازالت الاشتباكات مستمرة».
إلى ذلك استشهد 12 مدنياً، بقصف جوي لطائرات «التحالف الدولي» وآخر مدفعي لـ«قسد»، على أحياء مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، بحسب مصادر إعلامية معارضة. ووفق المصادر، فإن «الطائرات قصفت مستشفى المواساة غرب المدينة ما أدى لتدميرها بشكل كامل، وخروجها عن الخدمة».
إلى ذلك، ذكرت تنسيقيات المسلحين، أمس، أن طيران «التحالف الدولي شنّ 140 غارة جوية على أحياء مدينة الرقة خلال 48 ساعة الماضية».
وكانت الأمم المتحدة دعت سابقاً إلى هدنة إنسانية لإخراج عشرين ألف مدني محاصرين في مدينة الرقة، وتحجيم الضربات الجوية، على حين حذرت منظمة «العفو الدولية»، من القصف الذي ينهال على آلاف المدنيين المحاصرين من جميع الجهات.
وفي سياق متصل، أفادت صحيفة «تلغراف» الهولندية، بأن سلاح الجو الهولندي «سيستأنف مشاركته» في حملة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش التي تقودها واشنطن، في سورية والعراق.
وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر في الحكومة الهولندية: إن «سلاح الجو الوطني سيعيد، في مطلع العام 2018، نشر طائرات مقاتلة من طراز «إف 16» في قاعدة «الأزرق» بالأردن لإشراكها في عمليات التحالف الدولي ضد داعش».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن