رياضة

ديربي كاتالونيا وصراع ثلاثي في إيطاليا وقمة السيتي مع الريدز … هوفنهايم يتوعد البايرن وسباق ثنائي بالليغ آن

| خالد عرنوس

تعود عجلة البطولات الأوروبية إلى الدوران بعد أسبوع الفيفا الحافل ولن تقل مواجهات الأسبوع المحلي إثارة عن تلك اللقاءات الدولية. ففي إنكلترا ينتظر الجميع قمة استاد الاتحاد بين مان سيتي وليفربول وكلاهما يبتعد عن المتصدر يونايتد بنقطتين والأخير سيحل ضيفاً على ستوك سيتي في سعيه للابتعاد عن رباعي الوصافة.
وفي إسبانيا يواجه البرشا جاره إسبانيول في ديربي كاتالونيا فيحاول الأخير إنهاء سيطرة جاره الأكبر على حين الريال يستقبل ليفانتي وكلاهما على جانب ثمانية آخرين لم يخسروا بعد جولتين، وفي إيطاليا يبدأ قطبا ميلانو رحلة نحو مجاراة اليوفي وثلاثتهم حصدوا النقاط الست في أول جولتين إلى جانب سامبدوريا، وفي ألمانيا يحل البايرن ضيفاً على هوفنهايم في قمة الجولة الثالثة ويسبقها محاولة هامبورغ ثم دورتموند وهانوفر للوصول إلى النقطة التاسعة، وفي فرنسا يخوض ثنائي الصدارة سان جيرمان وموناكو مباراتين غامضتين خارج أرضيهما أمام ميتز ونيس على التوالي.

بداية السباق
في إسبانيا سيكون ليغانيس على موعد مع التاريخ عندما يفتتح الأسبوع الثالث لليغا بمواجهة جاره خيتافي فالفوز وحتى التعادل سيمنحه الصدارة لمدة 24 ساعة على الأقل للمرة الأولى بتاريخه وكان ليغانيس حقق فوزين حتى الآن حاله حال برشلونة وسوسيداد والأول يخوض ديربي المدينة السبت مع جاره إسبانيول الباحث عن فوز أول هذا الموسم ينهي به تفوق البلوغرانا خلال العقد الأخير وسبق للبرشا أن فاز على جاره بفارق هدفين على الأقل في آخر 5 مواجهات.
وعلى المقلب الآخر يبدأ ريال مدريد رحلة الترميم عقب تعادله مع فالنسيا وقد يكون من حسن حظه أن مباراته القادمة ستكون في برنابيه مع ليفانتي الذي لم يسبق له الفوز على أرض الملكي طوال عقد كامل لكنه حصد أربع نقاط مثلما فعل لاعبو زيدان حتى الآن.
وفي ألمانيا أنهت أربعة أندية أول جولتين بالنقاط الست وعلى رأسها البايرن الذي يحل ضيفاً على هوفنهايم أحد الذين أوقفوا البافاري في الموسم الماضي ويومها سجل هوفنهايم فوزه الأول عليه في البوندسليغا، والثاني هو دورتموند الذي أعلن عبر مجموعته الشابة العودة إلى المنافسة وينزل ضيفاً على فرايبورغ الذي لم يعرف طعم الفوز على ضيفه منذ 7 سنوات، أما هامبورغ الذي سجل أفضل بداية له في العقد الحالي فيستضيف لايبزيغ وصيف بطل الموسم الماضي وقد تبادلا الفوز فيه كل في ملعب الآخر، ورابع الصدارة هو هانوفر الذي يلاقي فولفسبورغ الذي لم يخسر في آخر أربع مواجهات بينهما.

قمة وفرصة
القمة هي بين السيتيزينز والريدز في إنكلترا وتأتي في توقيت مهم لكليهما بعدما جمع كل منهما 7 نقاط جعلتهما وراء اليونايتد المتصدر الذي يحل ضيفاً على ملعب بريتانيا بمواجهة ستوك سيتي ولم يفز المانيو هناك في آخر أربع زيارات وقد فرض ستوك التعادل على لقاءي الموسم الفائت بنتيجة 1/1، وبالعودة إلى مواجهة ملعب الاتحاد نجد أن لقاءات الفريقين الأخيرة صبت في مصلحة ليفربول الذي فاز بأربع من خمس مباريات وتعادل في السادسة قبل أن يخسر بالترجيح في نهائي كأس المحترفين عام 2016، في الموسم لمثله.

حكاية الغريمين
منذ قرابة 10 سنوات حقق إسبانيول فوزه الأخير على جاره البرشا وهاهو يحاول إيقاف تفوقه عندما يزوره في نيوكامب وعلى الرغم من أن فريق فالفيردي لم يقدم خلال الأسبوعين الأولوين ما يرغبه محبوه إلا أنه استطاع خطف 6 نقاط كاملة ويسعى للوصول إلى النقطة التاسعة في مستهل مشوار طويل من سباق النقطة مع غريمه الريال الذي تعثر في أرضه مع فالنسيا ويستقبل السبت ليفانتي على أمل إعادة المنافسة إلى نقطة الصفر باكراً ولاسيما أن الضيف لم يحقق الفوز على الملكي سوى مرة واحدة خلال الألفية الثالثة وكان ذلك قبل 6 أعوام.
وفي إيطاليا يحاول قطبا ميلانو الضغط مبكراً على اليوفي الذي يخوض مباراة سهلة نظرياً عندما يستضيف كييفو فيرونا الذي لم يربح بمواجهة الزعيم منذ 2010، ويأمل سامبدوريا مواصلة بدايته المثالية على حساب ضيفه روما المصدوم بالخسارة بأرضه من الإنتر، وكان أزرق جنوا فاز في آخر مواجهتين مع الجيلاروسي في ملعب ماراتزي.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 4
• السبت: مان سيتي × ليفربول (2.30)، ليستر سيتي × تشيلسي، برايتون × ويست بروميتش، إيفرتون × توتنهام، الآرسنال × بورنموث، ساوثهامبتون × واتفورد (5.00)، ستوك سيتي × مان يونايتد (7.30).
• الأحد: بيرنلي × كريستال بالاس (3.30)، سوانزي × نيوكاسل (6.00).
• الإثنين: ويستهام × هيدرسفيلد (10.00).

الإسباني – الأسبوع 3
• الجمعة: ليغانيس × خيتافي (10.00).
• السبت: ريال مدريد × ليفانتي (2.00)، فالنسيا × أتلتيكو مدريد (5.15)، إشبيلية × إيبار (7.30)، برشلونة × إسبانيول (9.45).
• الأحد: لاكورونيا × سوسيداد (1.00)، بلباو × جيرونا (5.15)، سلتا فيغو × ألافيس (7.30)، فياريال × بيتيس (9.45).
• الإثنين: ملقة × لاس بالماس (10.00).

الألماني – الأسبوع 3
• الجمعة: هامبورغ × لايبزيغ (9.30).
• السبت: فرايبورغ × دورتموند، ماينز × ليفركوزن، فولفسبورغ × هانوفر، مونشن غلادباخ × فرانكفورت، أوغسبورغ × كولن (4.30)، هوفنهايم × بايرن ميونيخ (7.30).
– الأحد: هيرتا برلين × بريمن (4.30)، شالكه × شتوتغارت (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 3
• السبت: يوفنتوس × كييفو فيرونا (7.00)، سامبدوريا × روما (9.45).
• الأحد: إنتر ميلانو × سبال (1.30)، لازيو × ميلان، هيلاس فيرونا × فيورنتينا، كالياري × كروتوني، أتلانتا × ساسولو، أودينيزي × جنوا (4.00)، بنفنتينو × تورينو (7.00)، بولونيا × نابولي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 5
• الجمعة: ليل × بوردو (8.00)، ميتز × سان جيرمان (9.30).
• السبت: نيس × موناكو (6.00)، مونبيلييه × نانت، ستراسبورغ × أميان، كان × ديجون، تروا × تولوز (9.00).
• الأحد: سانت إيتيان × أنجيه (3.00)، ليون × غانغان (6.00)، مرسيليا × رين (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن