شؤون محلية

مرسوم بتعيين 49 قاضياً مصرفياً وتجارياً وتموينياً

| محمد منار حميجو

أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً تشريعياً بتعيين 49 محامياً قضاة بوظيفة مستشاري استئناف في محاكم الاستئناف التموينية والتجارية والمصرفية إضافة إلى قضاة تحقيق مالي وقضاة نيابة عامة مالية بالمرتبة والدرجة والراتب، لمن أجروا مسابقة لدى وزارة العدل في عام 2015 لتعيين عدد من المحامين كقضاة وذلك لسد الحاجة ولاسيما بعد إحداث محاكم اختصاصية منها تجارية وتموينية.
وأشاد العديد من المحامين والقضاة عبر صفحاتهم على التواصل الاجتماعي بهذه الخطوة فقال أحد القضاة أنه يجب زيادة عدد القضاة باعتبار أن هناك محاكم جديدة اختصاصية ومن ثم فإن تعيين قضاة مختصين في المحاكم التجارية والمصرفية خطوة نحو تكريس مبدأ الاختصاص.
ورأى محام أنه لا بد من زيادة عدد القضاة وذلك للحاجة الملحة باعتبار أن عدد القضاة في سورية نحو 1700 قاضٍ، مضيفاً لا بد من البحث أيضاً عن النوعية في تعيين القضاة باعتبار أن حقوق المواطنين متعلقة بهذه المؤسسة.
وأشار بعض القضاة إلى ضرورة النظر في موضوع راتب القضاة فقال أحدهم إن راتب المستشار في محكمة الاستئناف لا يتجاوز 26 ألف ليرة سورية، مطالبين بضرورة العمل على زيادة راتب القضاة.
وكانت وزارة العدل أجرت منذ أسبوعين مسابقة لتعيين عدد من خريجي الحقوق في المعهد القضائي إلا أن نسبة النجاح كانت متدنية لم تتجاوز 5 بالمئة من عدد المتقدمين والذي بلغ عددهم نحو 1300 خريج ما أثار ذلك سخط الكثير من المتقدمين ولاسيما فيما يتعلق بموضوع الأسئلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن