عربي ودولي

نيويورك وشيكاغو تتحديان ترامب وترفضان طرد المهاجرين

رفض عمدتا مدينتي نيويورك وشيكاغو الأميركيتين، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب طرد المهاجرين غير الشرعيين من البلاد، معبرين عن عزمهما على حماية جميع أهالي مدينتيهما. وأكد عمدة شيكاغو رام إيمانوئيل، أن قرار الرئيس لن يمس سكان المدينة، قائلا: «يسرنا أن نرحب بكم في شيكاغو. هذا بيتكم. اذهبوا إلى المدارس وتابعوا أحلامكم، ولا داعي لأن تقلقوا على أي شيء».
وأضاف إن المدينة ستصبح «منطقة خالية من ترامب»، وأن السلطات المحلية سوف تتخذ كل الإجراءات الشرعية لحماية «أطفالنا مجتمعات المهاجرين».
وتضامن عمدة نيويورك بيل دي بلازيو مع هذا الموقف، مؤكداً عزمه على الدفاع عن حقوق المهاجرين، الذين وصلوا الأراضي الأميركية وهم صغار.
وقال: «لدي رسالة إلى الرئيس – لا تقرب شباب نيويورك… سنخوض معركة دفاع عن حالمي نيويورك».
وكانت شرطة نيويورك قد اعتقلت في وقت سابق 34 شخصاً من المشاركين في مظاهرة ضد قرار إلغاء برنامج «DACA»، فيما شهدت العاصمة واشنطن مظاهرة احتجاج مماثلة عند بوابات البيت الأبيض.
هذا وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنها ستضع حدا للبرنامج الذي أقامه باراك أوباما ويحمي مئات الآلاف من الشباب المهاجرين من دون أوراق شرعية من الترحيل ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة.
وقال وزير العدل جيف سيشنز: «لا يمكننا قبول جميع أولئك الذين يرغبون في المجيء إلى هنا، هذا هو الأمر بكل بساطة» مندداً بالقرار الذي اتخذه أوباما «من طرف واحد» العام 2012.
بدوره، دافع الرئيس ترامب عن قرار إدارته بقوله إن «العمال الأميركيين» يأتون في المرتبة الأولى.
وقال ترامب في بيان مكتوب عقب صدور القرار أن «أولويتنا الأولى والقصوى في تقديم إصلاحات الهجرة ينبغي أن تكون لتحسين الوظائف والأجور والأمان للعمال الأميركيين وعائلاتهم».
وأضاف: إنا «لست مع معاقبة الأطفال، معظمهم الآن من البالغين، لأفعال ارتكبها آباؤهم. لكن ينبغي علينا أيضاً الاعتراف أننا أمة الفرص لأننا أمة القوانين».
وتابع: إن «السلطة التشريعية، وليست السلطة التنفيذية تكتب هذه القوانين، هذا أساس نظامنا الدستوري الذي أقسمت اليمين للحفاظ عليه وحمايته، والدفاع عنه».
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن