عربي ودولي

مخطط إسرائيلي جديد لإقامة 4500 وحدة استيطانية … عريقات: تصريحات السفير الأميركي «غير مقبولة»

هاجم فلسطينيون تصريحات للسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان، وصف فيها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بـ«الاحتلال المزعوم»، مؤكدين أنها «مرفوضة».
وفي رسالة وجهت للدبلوماسيين، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن إسرائيل قامت بتسريع البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأشهر الأخيرة. واعتبر عريقات أنه «لم يكن بالإمكان القيام بهذه الأعمال والممارسات دون تواطؤ المجتمع الدولي».
وتطرق البيان إلى تصريحات قام بها السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الأسبوع الماضي، تحدث فيها عن «الاحتلال المزعوم»، وقال عريقات: إنها تشكل جزءاً من تطبيع السياسات الإسرائيلية. وقالت الرسالة: «نعتبر تصريح السفير الأميركي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، في إشارة إلى الوضع المذكور أعلاه بأنه (احتلال مزعوم) أمراً مرفوضاً».
من جانبه، أكد مسؤول أميركي لوكالة «فرانس برس» أن تعليق السفير فريدمان «لا يمثل تحولاً في السياسة الأميركية».
وتبذل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب جهوداً لإعادة إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.
وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ إخفاق المبادرة الأميركية حول هذا الموضوع في نيسان 2014.
ويزداد القلق لدى الفلسطينيين من فريق ترامب وخاصة فريدمان، الذي لم يتحدث حتى الآن منذ توليه منصبه عن الدولة الفلسطينية المستقلة.
وانتقد الفلسطينيون فريدمان وهو محام وابن حاخام، بسبب دعمه الشديد للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
وقام فريدمان في أيار الماضي بزيارة مستوطنة من أجل المشاركة في حفل زفاف، بحسب ما أكدته السفارة الأميركية خارجاً عن سياسة استمرت لسنوات في الخارجية الأميركية تنص على عدم زيارة السفراء للمستوطنات إلا في حالات استثنائية فقط.
ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان عقبة كبيرة أمام السلام ولا يعترف بالمستوطنات.
ويؤدي البناء الاستيطاني وتوسيع المستوطنات القائمة إلى قضم مساحات جديدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة ويمعن في تقطيع أوصالها ويهدد فرص إقامة دولة قابلة للاستمرار عليها.
ويزيد عدد المستوطنين على 600 ألف بينهم 400 ألف في الضفة الغربية والباقون في القدس الشرقية المحتلة.
وفي هذا السياق واستمراراً لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تهويد القدس المحتلة وتغيير معالمها التاريخية وبنيتها الديمغرافية قررت سلطات الاحتلال إقامة 4500 وحدة استيطانية جنوب القدس المحتلة.
وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء أمس أن «ما يسمى مجلس التخطيط والبناء الإسرائيلي وافق الثلاثاء على مخطط لإقامة 4500 وحدة استيطانية جنوب القدس المحتلة».
يشار إلى أن كيان الاحتلال أقام آلاف الوحدات والبؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة في ظل رفض الحكومات الصهيونية جميع الدعوات لإيقاف الاستيطان متحدية القرارات الدولية حول عدم شرعية المستوطنات وبأنها تشكل انتهاكا لميثاق روما الأساسي الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب وانتهاكا مباشراً للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.
أ ف ب- سانا – معا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن