عربي ودولي

تميم يزور «العيديد».. والسعودية تعتقل رجال دين معارضين

زار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أمس قاعدة «العيديد» الجوية العسكرية الأميركية، التي تعتبر أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط، في وقت اعتقلت السعودية رجال دين بارزين في حملة ضد من ينظر إليهم على أنهم منتقدون لحكام المملكة.
وتفقد أمير قطر، خلال الزيارة القوات الجوية القطرية ومركز العمليات الجوية المشتركة للقيادة المركزية الأميركية الوسطى، وذلك بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).
وأفادت الوكالة الرسمية، بأن تميماً التقى في مركز العمليات الجوية المشتركة، الفريق جيفري هاريجيان قائد القوات الجوية المركزية الأميركية وعدداً من كبار الضباط الأميركيين، حيث تم استعراض أوجه التعاون الدفاعي العسكري القطري الأميركي المشترك.
وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في تموز الماضي، بأن واشنطن ستنقل القاعدة العسكرية من قطر إذا اضطرت لذلك، مؤكداً أن هناك عشر دول مستعدة لبناء قاعدة عسكرية عوضا عن تلك الموجودة في قطر.
بدوره ندد وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني في مقر الأمم المتحدة في جنيف أمس بـ«الحصار غير الشرعي» المفروض على بلاده وبرغبة بعض الدول العربية بفرض «إملاءات».
وأضاف: «ليس سراً أن الدوافع الحقيقية للحصار وقطع العلاقات مع دولة قطر لا تهدف إلى محاربة الإرهاب إنما هي محاولة لفرض إملاءات» و«التدخل في سياستها الخارجية».
وقال: إن قطر «لا يمكن أن تقبل هذا الوضع».
وأكد وزير خارجية قطر «امتنان» بلاده للوساطة التي تتولاها الكويت.
وتابع الوزير القطري «لا يمكننا التنبؤ بما سيحدث»، مؤكداً «أن الحوار هو الحل الأفضل لحل النزاعات».
وختم: «إننا مستعدون للتحدث معهم، وعلى استعداد للالتزام إذا كان» هذا الحوار «يقوم على مبادئ لا تنتهك القانون الدولي وتحترم سيادة كل طرف».
إلى ذلك ذكرت تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي أن رجال دين بارزين في السعودية اعتقلوا في حملة على إسلاميين ينظر إليهم على أنهم منتقدون لحكام المملكة.
وأشارت تغريدة على تويتر إلى أن سلمان العودة، الذي سجن في الفترة من 1994 إلى 1999 للدعوة للتغيير السياسي ولديه 14 مليون متابع على تويتر، اعتقل فيما يبدو خلال مطلع الأسبوع.
والعودة هو ثاني رجل دين تتردد أنباء عن قيام السلطات السعودية باعتقاله خلال الأيام السبعة الماضية. وذكرت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أن رجل الدين البارز عوض القرني، الذي يتابعه على تويتر 2.2 مليون شخص، اعتقل أيضاً من منزله في أبها بجنوب السعودية.
وشأنه شأن العودة سبق أن عبر القرني عن دعمه للمصالحة بين الدول الأربع وقطر.
وتأتي الاعتقالات مع تكهنات واسعة، نفاها مسؤولون، عن عزم الملك سلمان التنازل عن العرش لولي العهد.
ودعا نشطاء سعوديون معارضون في المنفى إلى احتجاجات في 15 أيلول تهدف إلى تحريض المعارضة على الأسرة المالكة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن