عربي ودولي

لبنان يشكو «إسرائيل» للأمم المتحدة بعد انتهاكها مجاله الجوي

أعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن وزارة الخارجية تعد شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد «إسرائيل» بسبب خروقاتها الجوية والبحرية للبنان وخرق طائراتها على علو منخفض فوق مدينة صيدا وتسببها بأضرار مادية ومعنوية وسيادية.
وطلبت الحكومة اللبنانية أمس من باسيل تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد «إسرائيل» لقيامها بزرع أجهزة للتجسس في الأراضي اللبنانية وخرق طيرانها الحربي المتواصل للأجواء اللبنانية وخصوصاً قيام الطائرات الإسرائيلية بخرق جدار الصوت أمس فوق صيدا.
وكان طيران العدو الإسرائيلي كثف أول أمس من انتهاكه الأجواء اللبنانية وخرق جدار الصوت فوق صيدا على علو منخفض وفوق منطقة الزهراني في الجنوب اللبناني ما أدى إلى إصابة امرأة بحالة إغماء ووقوع أضرار ببعض المنازل والمحال التجارية وتحطيم نوافذ واهتزاز مبان في صيدا.
وقال الجيش اللبناني: إن طائرات الاحتلال الإسرائيلية تنتهك المجال الجوي اللبناني بانتظام لكنها نادراً ما تحلق على ارتفاع منخفض. ولم يصدر تعليق إسرائيلي على الأمر.
وجاء خرق طائرات الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب اكتشاف المقاومة الوطنية اللبنانية جهاز تجسس إسرائيلي بين رويسات العلم وكفرشوبا في الجنوب اللبناني وبداخل الجهاز عبوتان ناسفتان تمكن الجيش اللبناني من تفكيكهما.
ويكرر العدو الإسرائيلي بشكل دائم انتهاك القوانين والأعراف الدولية الضامنة لسيادة الدول في تحد واضح ووقح للمجتمع الدولي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن