سورية

هجوم على مقر حزبه مع اقتراب موعد استفتاء كردستان … برزاني يتوعد من يغير واقع كركوك!

بينما كان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني يهدد باستعداد الأكراد للقتال من أجل ضم محافظة كركوك إلى استفتاء إقليم كردستان العراق، تعرض أحد مقار «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي يتزعمه بارزاني، لهجوم مسلح، أمس.
وفي حوار له مع هيئة الإذاعة والتلفزة البريطانية «بي بي سي»، قال برزاني «سنحارب أية مجموعة تحاول تغيير الواقع في كركوك بالقوة»، معتبراً أن «هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يقرر فيها شعب كردستان مستقبلهم بحرّية».
وتساءل رئيس إقليم كردستان العراق «متى كان العراق موحداً حتى نخشى تفتيت وحدته؟».
وأضاف برزاني: إنه بعد إجراء الاستفتاء سيبدأ الإقليم بمحادثات مع بغداد للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود والمياه والنفط، لافتاً إلى أن «تلك الخطوات سنتّخذها، لكن إذا لم يقبلوا بها، لنا شأن آخر».
وتابع برزاني: «نحن لا نقول إن كركوك تنتمي للأكراد فقط، كركوك يجب أن تكون رمزاً للتعايش بين كل الأعراق، إذا ما صوّت شعب كركوك بـ«لا» في هذا الاستفتاء، سنحترم إرادته، لكننا لا نقبل أن يمنعنا أي أحد من إجراء الاستفتاء في كركوك»، مضيفاً: «إذا سعت أية جماعة إلى تغيير الواقع في كركوك باستخدام القوة، عليهم أن يتوقعوا أن كل كردي سيكون جاهزاً للقتال للحيلولة دون ذلك».
ويأتي كلام برزاني رداً على إعلان عدد من الأحزاب العربية في كركوك رفضها الاستفتاء لكونه «البداية الحقيقية لتقسيم العراق».
في هذه الأثناء تعرض أحد مقار «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، لهجوم مسلح، أمس.
ونقلت قناة «السومرية» عن مصدر بقضاء جمجمال، الواقع بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان بشمال شرقي العراق، قوله: إن «مجموعة مسلحة هاجمت اليوم (الإثنين)، مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة جمجمال غرب السليمانية»، مضيفاً: إن الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية، مسبباً إلحاق أضرار في المبنى وبعض السيارات فقط.
ولفت المصدر إلى أن الهجوم جاء أثناء عقد اجتماع بمقر «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، مؤكداً أن الجهات الأمنية بدأت بإجراء التحقيق في الحادث.
ولم يوضح المصدر ما هي دوافع الهجوم وعدد الأشخاص المشاركين فيه ونوع السلاح الذي استخدم في الهجوم، أو أي تفاصيل أخرى.
ووقع الهجوم في وقت تستعد فيه سلطات إقليم كردستان العراق لإجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق في 25 أيلول الجاري، على الرغم من رفض الحكومة العراقية المركزية في بغداد لقرار الاستفتاء واعتباره غير شرعي لكونه يخالف الدستور العراقي.
وتعارض طهران استفتاء إقليم كردستان العراق، ويحذر مسؤولوها من تداعيات استقلال الإقليم على العراق والمنطقة، مؤكدين أن الاستفتاء سيكون بداية لأزمة جديدة.
من جهة أخرى قتل عراقي وأصيب أربعة آخرون جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة غرب العاصمة العراقية بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني عراقي قوله: «إن عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل الحي الصناعي بقضاء أبو غريب انفجرت ظهر اليوم (الإثنين) وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين».
وكان عراقي قتل وأصيب 7 آخرون إثر انفجار عبوتين ناسفتين جنوب وغرب بغداد في العاشر من آب الماضي.
ويحاول تنظيم داعش الإرهابي بين فترة وأخرى استهداف المدنيين وعناصر القوات العراقية المشتركة في المناطق التي حررتها القوات مكبدة التنظيم التكفيري خسائر كبيرة بالأفراد والمعدات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن