ولادة طفل بسبعة أسنان

| وكالات

أصبح الرضيع الهندي برايان شارما، الأول في العالم، الذي يولد مع سبعة أسنان كاملة.
وتم نقل الرضيع إلى وحدة العناية المركزة في أحمد أباد غرب الهند، بعد وقت قصير من ولادته، وظل هناك 10 أيام لمعالجته من بعض الالتهابات، ولم تظهر عليه أي أعراض غريبة بعد أن التقى بوالديه وانتقل إلى المنزل.
ولكن أمه نيكيتا، البالغة من العمر 31 عاماً، وجدت صعوبة في إرضاعه عندما اكتشفت أن لطفلها سبعة أسنان قد نمت بشكل كامل بالفك السفلي.
وقال الطبيب ميت راماتري: إنه من النادر أن يولد طفل بسن واحد ولكن هذه الحالة هي الأولى من نوعها حيث لم يولد أي طفل بسبعة أسنان، وأكد أنه كان يجب اقتلاعها جميعاً حتى نتجنب أي خطر على الطفل بأن يبتلعها أو أن تخنقه في حال تكسرت وسقطت أجزاء منها في قصبته الهوائية.
وأوضح قائلاً: «عندما فحصته وجدت 7 أسنان، ففي بعض الأحيان نجد رؤوس أسنان عند الرضع ولكنها لا تنمو، أما في هذه الحالة فقد نمت وظهرت تماماً.
وأضاف: إنه لم يقرأ من قبل عن أي حالة مشابهة، ولكنه لا يعتبرها غير طبيعية.
وتمكن الأطباء من اقتلاع الأسنان السبعة من فم الرضيع الذي لم يتجاوز الشهر من عمره. وقال راماتري، الذي أشرف على العملية: إن الرضيع بحالة صحية جيدة، مشيراً إلى أن العملية أجريت على مرحلتين، حيث اقتلع الأطباء 4 أسنان في الأولى و3 في المرحلة الثانية، وقد تم إجراء تخدير موضعي على الطفل نظراً لصغر سنه.
وقال المعهد الوطني لصحة الرضع: إن ولادة الأطفال مع أسنان يعد أمراً نادراً للغاية حيث يمكن أن يحدث لدى واحد من 3 آلاف ولادة، ويقال إن سوء التغذية أثناء الحمل يمكن أن يكون عامل خطر محتمل إضافة إلى بعض الأسباب الوراثية، وفي جميع الحالات يجب اقتلاع الأسنان باعتبارها تشكل خطراً على حياة أولئك الأطفال.