امتحانات سهلة لكبار إيطاليا والباريسي ينتظر ليون … قمتان في البريميرليغ ومطب باسكي للريـال

| خالد عرنوس

لا يكاد كبار القارة العجوز ينهون الجولة الأولى لبطولتي الشامبيونز واليوروباليغ حتى يعودوا لخوض أسبوع مكثف من البطولات المحلية، حيث يشهد وسط الأسبوع جولة جديدة بين بطولات الدوري كما في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا أو كأس المحترفين كما في إنكلترا وفرنسا.
ويستهل ريـال مدريد هذا الأسبوع بلقاء صعب على أرض ريـال سوسيداد أحد متصدري الليغا على حين المتصدر الآخر برشلونة يحل ضيفاً على خيتافي.
وتشهد البطولة الإنكليزية قمتين تجمع الأولى تشيلسي بالآرسنال والثانية يلتقي اليونايتد مع ضيفه إيفرتون وقبلهما يملك السيتي فرصة للانفراد بالصدارة على حساب واتفورد.
وفي فرنسا يدافع سان جيرمان عن صدارته أمام ليون في ختام الجولة السادسة من الليغ آن على حين يخوض ثلاثي الصدارة في إيطاليا مواجهات سهلة فاليوفي وإنتر ونابولي مرشحون لإضافة ثلاث نقاط جديدة، أما في البوندسليغا فيحاول البايرن استعادة نغمة الفوز عندما يستضيف ماينز على حين دورتموند المتصدر يستقبل كولن متذيل اللائحة.

اصطياد الفرص
نبدأ من البرشا المنتشي ببداية رائعة بالليغا والشامبيونز حيث يحل ضيفاً على خيتافي آملاً بالإفادة من نتيجة لقاء القمة بين سوسيداد والريـال وكان الفريق الذي يقوده فالفيردي حقق 4 انتصارات بشباك نظيفة منذ خسارته السوبر المحلية وقد استعاد نجمه ميسي تألقه فسجل خلالها 7 أهداف من 12 هدفاً وسبق للكاتالوني أن خسر مرتين على أرض خيتافي منذ صعود الأخير إلى الدرجة الأولى قبل 13 عاماً والثانية عام 2011 ولم يسجل خيتافي الذي يحتل المركز العاشر بـ4 نقاط أن سجل على ضيفه في آخر 4 مواجهات.
وفي إنكلترا يأمل مان سيتي الانفراد بالصدارة ولو مؤقتاً قبل لقاء جاره مع إيفرتون عندما ينزل بضيافة واتفورد أحد ثلاثة أندية لم تخسر حتى الآن بالدوري ولم يخسر السيتي أي نقطة أمام واتفورد خلال 4 مواجهات جمعتهما في الموسمين الأخيرين وحصد واتفورد 8 نقاط في 4 جولات بتعادله مرتين وفوزه مثلهما وكلاهما خارج ملعبه.
أحلام زرقاء
على الرغم من خسارته أمامه في إياب الموسم الماضي إلا أن لقاء إنتر ميلانو على أرض كروتوني لا يعد صعباً وبالتالي فإن فرصة النييرازوري كبيرة للانفراد بالصدارة، وسبق للإنتر الذي سجل 3 انتصارات متتالية أن حقق 5 انتصارات في مستهل السييراA موسم 2015/2016 إلا أنه أنهاه بالمركز الرابع يومها ويطمح المدرب سباليتي إلى الدخول جدياً بالمنافسة على اللقب الغائب منذ 2010 وتبدو الفرصة مواتية لكنها تحتاج إلى مواصلة حصد النقاط ولاسيما أنه متفرغ للبطولات المحلية.
وفي البوندسليغا يبدو أننا على موعد مع موسم استثنائي مع عودة دورتموند وسقوط البايرن ومواصلة لايبزيغ لمستواه الرفيع وفي أهم مباريات السبت يحاول البايرن استعادة نغمة الفوز على حساب ماينز الذي كان قد فاجأ البافاري في أليانز في العام الماضي وفاز عليه 2/1 وهو فوزه الوحيد في 6 سنوات أخيرة، ويسعى كل من هانوفر وهامبورغ غداً لخطف المركز الأول علماً أن الأول لم يخسر بعد في حين الثاني يملك 6 نقاط.

مراجعات
في الوقت الذي بدا فيه الباريسي كفريق من الصعب قهره محلياً يحاول موناكو استعادة نغمة الفوز والصورة الجميلة لبطل الموسم الماضي عقب الرباعية المذلة أمام نيس وذلك عندما يستقبل ستراسبورغ في لقاء هو الأول بينهما منذ عشر سنوات ويملك ستراسبورغ العائد حديثاً إلى الأضواء 4 نقاط مقابل 12 لفريق الإمارة، ولم يخسر بوردو حتى الآن إلا أن رصيده 9 نقاط بسبب تعادلاته الثلاثة ويطمح لمواصلة النتائج الإيجابية والتقدم على سلم الترتيب من خلال استعادة نغمة الفوز على أرض تولوز بعد 8 سنوات علماً أنهما تبادلا الفوز في الموسم الماضي ولا يبتعد تولوز عن ضيفه أكثر من نقطتين وهو سبب إضافي ليحاول تخطيه على الجدول وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 5
• الجمعة: بورنموث × برايتون (9,30).
• السبت: كريستال بالاس × ساوثهامبتون (2,30)، واتفورد × مان سيتي، هيدر سفيلد × ليستر سيتي، ليفربول × بيرنلي، ويست بروميتش × ويستهام، نيوكاسل × ستوك سيتي (5,00)، توتنهام × سوانزي (7,30).
• الأحد: تشيلسي × الآرسنال (3,30)، مان يونايتد × إيفرتون (6,00).

الإسباني – الأسبوع 4
• الجمعة: إيبار × ليغانيس (10,00).
• السبت: ليفانتي × فالنسيا (2,00)، خيتافي × برشلونة (5,15)، بيتيس × لاكورونيا (7,30)، أتلتيكو مدريد × ملقة (9,45).
• الأحد: ألافيس × فياريـال (1,00)، جيرونا × إشبيلية (5,15)، لاس بالماس × بلباو (7,30)، سوسيداد × ريـال مدريد (9,45).
• الإثنين: اسبانيول × سلتا فيغو (10,00).

الألماني – الأسبوع 4
• الجمعة: هانوفر × هامبورغ (9,30).
• السبت: بايرن ميونيخ × ماينز، فرانكفورت × أوغسبورغ، بريمن × شالكه، شتوتغارت × فولفسبورغ (4,30)، لايبزيغ × مونشن غلادباخ (7,30).
• الأحد: هوفنهايم × هيرتا برلين (4,30)، دورتموند × كولن، ليفركوزن × فرايبورغ (6,30).

الإيطالي – الأسبوع 4
• السبت: كروتوني × إنتر ميلانو (4,00)، فيورنتينا × بولونيا (7,00)، روما × هيلاس فيرونا (9,45).
• الأحد: ساسولو × يوفنتوس (1,30)، ميلان × أودينيزي، نابولي × بينفنتينو، تورينو × سامبدوريا، سبال × كالياري (4,00)، كييفو فيرونا × أتلانتا (7,00)، جنوا × لازيو (9,45).

الفرنسي – الأسبوع 6
• الجمعة: تولوز × بوردو (9,30).
• السبت: موناكو × ستراسبورغ (6,00)، ديجون × سانت إيتيان، نانت × كان، غانغان × ليل، تروا × مونبيلييه (9,00).
• الأحد: أميان × مرسيليا (4,00)، رين × نيس، أنجيه × ميتز (6,00)، سان جيرمان × ليون (10,00).