الرئيسية | شؤون محلية | اعتراضات على قرار «طرطوس» برفع الأجور.. رغم عدم رفع سعر المحروقات!

اعتراضات على قرار «طرطوس» برفع الأجور.. رغم عدم رفع سعر المحروقات!

| طرطوس الوطن

أثار قرار الأسرة التموينية في طرطوس القاضي بزيادة أجور النقل العام ردود فعل عديدة عند المواطن وخاصة أنه تزامن مع افتتاح المدارس وجاء في وقت لم يتم فيه زيادة أسعار المحروقات مترافقاً مع معاناة معظم المواطنين من صعوبة العيش وضعف القوة الشرائية.
الكثير من المواطنين ذوي الدخل المحدود من عاملين وغيرهم اتصلوا أو تواصلوا مع مكتب الصحيفة في طرطوس وعبروا عن امتعاضهم من هذا القرار غير المبرر وطالبوا بالعمل على إلغائه محلياً أو مركزياً.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس زيد علي أجاب «الوطن» عن أسباب رفع الأجور والأسس التي تم الاعتماد عليها بالقول: إن ذلك جاء بناء على كتاب صادر عن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك يتضمن تحديد أجور النقل الكيلو مترية ضمن المحافظة بـ5 ل. س لكل كيلو متر، حيث تمت دراسته في اجتماع الأسرة التموينية برئاسة المحافظ وتم اعتماد مبلغ 4 ل. س لكل كيلو متر للخطوط السهلية وإضافة 25 قرشاً وعورة طريق للطرق الوعرة، علماً أن تعرفة المسافة الكيلو مترية سابقاً كانت 3,15 ل. س لكل كيلو متر أي تمت إضافة 85 قرشاً لكل كيلو متر.
بالعودة إلى كتاب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي الذي اعتمدت عليه المحافظة، وهو موجه إلى المديريات في المحافظات، والذي طالب باعتماد التعرفة الكيلو مترية ضمن المحافظة الواحدة للخطوط العاملة فيها بمبلغ 5 ل. س. كم. راكب.. واعتماد التعرفة الكيلو مترية بمبلغ 5 ل. س. كم. راكب للخطوط المحدثة حديثاً بين المحافظات التي لم يسبق أن صدر بشأنها قرارات.. والتريث في تعديل أجور النقل بين المحافظات لحين إجراء أي تعديل على أسعار المازوت، وذلك استناداً إلى القرار رقم 1401 تاريخ 16/6/2016 المتضمن تعديل سعر صفيحة المازوت وإلى الطلبات المقدمة من الهيئات الإدارية لخطوط النقل بين المحافظات وضمن المحافظة الواحدة حول إعادة النظر في التعريفات الكيلو مترية المحددة.
كما وجه الوزير كتاباً ثانياً بتاريخ 2/8/2017 إلى المديرية لاحقاً للكتاب السابق جاء فيه (يطلب إليكم اعتبار هذه التعرفة نسبة لا يجوز تجاوزها ويمكن اعتماد أقل منها بعد عرضها على المكتب التنفيذي لديكم لإقرارها أصولاً وذلك حسب طبيعة كل خط من حيث تواتر الحركة ونسبة الملاءة والوعورة).
والسؤال هل يجوز أن تعود الوزارة والمحافظة لرفع أجور النقل العام ثانية بعد خمسة عشر شهراً على قرار رفع سعر المازوت فِي ظل الظروف المعيشة الصعبة لأغلب المواطنين؟ سؤال نضعه برسم الحكومة وننتظر قرارها المنصف للناس.