لتأمين مستلزمات إنتاج المنشآت من كهرباء ومنح تراخيص حتى في المناطق المخالفة … إسعاف «صناعة» حلب بمليار ليرة سورية

| هناء غانم

بين تقرير لوزارة الصناعة أن الاعتمادات المخصصة لمحافظة حلب بلغت مليار ليرة سورية، ضمن الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار للعام الجاري 2017، حيث تم تخصيص شركة الشرق للمنتجات الغذائية بحلب بمبلغ وقدره 99 مليون ل.س لتتمكن الشركة من إبرام العقود والتعاقد أصولاً لتنفيذ الأعمال المبينة بكتاب الشركة والمتمثلة بترحيل الأنقاض والأتربة وإعادة تأهيل بعض المباني كالإدارة والسور الخارجي للشركة، إضافة إلى تخصيص الشركة العربية لصناعة الإسمنت ومواد البناء الموجودة في حلب بمبلغ إضافي وقدره 100 مليون ل.س لمصلحة مشروع تأهيل مباني الشركة المتضررة والأقسام الإنتاجية وورش العمل المتضررة فيها حصراً، حيث كان مقرراً تخصيص مبلغ 487 مليون لإعادة تأهيل الشركة.

وبين التقرير (حصلت «الوطن» عل نسخة منه) أن المقترح المقدم من وزارة الصناعة بالمبالغ المالية المطلوبة لإعادة إعمار بما يخص المنشآت الصناعية توزعت إلى:
مبلغ 40 مليون ل.س لإعادة تأهيل الشركة العامة للصناعات الزجاجية في حلب وتخصيص مشروع إعادة تأهيل سور الشركة والأبواب بقيمة تقديرية 30 مليون ل. س. إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل شبكة الكهرباء الداخلية بقيمة تقديرية 10 ملايين ل.س.
والاهم أنه تم تخصيص أكبر مبلغ لإعادة تأهيل الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية الموجودة في حلب وفق الخطة المرفقة المتضمنة المشاريع المزمع تنفيذها والكلفة المالية اللازمة لذلك والتي بلغت وفق ما كان مرصوداً سابقاً ولاحقاً بنحو 1.259 مليار ل. س.
إضافة إلى تخصيص الاعتمادات اللازمة لمشروع إعادة تأهيل وصيانة مبنى الإدارة المركزية للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ومشروع توريد قطع تبديل لزوم الصالة الثانية والثالثة في محلج تشرين بحلب والمقدرة بمبلغ 129.5 ملايين ل.س جراء عقد مبرم بين المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان مع مؤسسة الإسكان العسكرية لإعادة تأهيل وصيانة مبنى الإدارة المركزية للمؤسسة العامة للحلج وتسويق الأقطان بقيمة 47 مليون ل. س.
إضافة لعقد مبرم مع عارض قطاع خاص لتوريد قطع تبديل لزوم الصالة الثانية والثالثة في محلج تشرين بحلب بقيمة 82.5 مليون ل. س.
واشترطت لجنة إعادة الإعمار في تقريرها على أن يتم تحويل المبالغ الموافق على تخصيصها فوراً ولكن على مراحل وفق تقدم سير الأعمال ووفق كشوف تنفيذ فعلية للمشاريع المذكورة معتمدة ومدققة ومنظمة أصولاً من قبل الوزارة وعلى مسؤولية الجهة المعدة لها.
وأشار التقرير إلى أن المبلغ المرصد سوف يساهم في تأمين مستلزمات إنتاج المنشآت الصناعية من كهرباء ومنح تراخيص لهم حتى في المناطق المخالفة لتأمين عملهم تحت غطاء قانوني إضافة إلى إعادة ترميم البُنى التحتية وتسهيل الطريق بين المدينة الصناعية وبين مدينة حلب وبين بقية المحافظات إضافة لخطوات كبيرة لإعادة إقلاع الصناعة من جديد.