سورية

ريابكوف: تقدم محتمل في الاتصالات مع واشنطن بشأن سورية

| وكالات

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس، أن هناك إمكانية لتحقيق تقدم محتمل في الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سورية. وقال ريابكوف للصحفيين في موسكو أمس بحسب وكالة «سانا» للأنباء: «هناك تلميحات أو علامات معينة ويمكن القول إن هناك إمكانية لإحراز بعض التقدم على الأقل في مجال تحسين آليات التواصل والاتصال بين الطرفين أو بين العسكريين من البلدين إضافة إلى ما يحدث في سورية». وأضاف ريابكوف: «هذه نقطة مهمة وربما لن تبدو كبيرة جداً على خلفية المشكلات والصعوبات العامة ولكن في غياب التقدم في أي مكان كان فإن مثل هذا التحرك يعتبر ذا أهمية كبيرة»، مشيراً إلى أن «موسكو تريد تكثيف العمل على هذه القضايا وتملك بعض الأفكار حول كيفية القيام بذلك».
وتشهد العلاقات بين روسيا وأميركا تأزماً حيث أغلقت واشنطن مؤخراً القنصلية العامة الروسية في سان فرنسيسكو ومباني الممثلية التجارية الروسية في نيويورك وواشنطن رداً على تقليص عدد الموظفين في البعثة الدبلوماسية الأميركية في روسيا الذي جاء بدوره رداً على مصادرة الولايات المتحدة بعض المباني الدبلوماسية الروسية على أراضيها.
والتوتر بدأ مع توسيع أميركا عقوباتها ضد روسيا حي عبرت موسكو عن أسفها لمحاولات واشنطن تطبيق قوانينها خارج الحدود الأميركية، إضافة إلى استخدام أساليبها وأدواتها لتخويف رجال الأعمال والشركات عبر العالم لمنعها التعاون بشكل شرعي وقانوني مع جهة ما لا تروق لواشنطن.
وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد وافق بأغلبية ساحقة على إجراء من شأنه توسيع العقوبات على روسيا، ما يحد من قدرة البيت الأبيض على رفع هذه العقوبات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن