عربي ودولي

ترامب وميزان الربح والخسارة في الأزمة القطرية

اعتبرت وكالة «بلومبرغ» الأميركية، أن الصراع الدائر بين قطر والسعودية يلحق الضرر بكل أطرافه، بل وبدول القارة العجوز أيضاً، وأن الرابح الوحيد فيه قد يكون صاحب البيت الأبيض. وأشار تقرير تحليلي نشرته الوكالة، إلى أن المقاطعة التي تتعرض لها الدوحة منذ بداية الصيف الماضي، خلقت ضغطاً عليها، أرغم هيئة قطر للاستثمار حتى الآن على ضخ ما يقرب من 40 مليار دولار من إجمالي الاحتياطيات (البالغة 340 مليار دولار) لدعم الاقتصاد المحلي.
وهناك مخاوف من أن اضطرار الذراع الاستثمارية للحكومة القطرية لتسييل عدد من حصصها الاستثمارية في شركات عالمية ناجحة، قد يؤثر سلباً في الاقتصاد الأوروبي، إذ كانت شركة الاستثمار القطرية تستثمر بثقل كبير في شركات أوروبية غربية مثل «فولكس فاغن» وشركة «سيمنس»، ومجموعة «باركليز بي إل سي»، وشركة «رويال داتش شل بي إل سي».
ويلاحظ التقرير أن السعودية لا تبدو تربح كثيراً من الأزمة أيضاً. ففي حين يتمتع ولي العهد السعودي الطموح محمد بن سلمان بدعم إقليمي وقدرات مالية، إلا أن همه بتعزيز موقعه السياسي في الداخل يجعله على ما يبدو، يبطئ عملية الإصلاحات الداخلية، حسب التقرير. ويخلص التقرير إلى أنه «إذا كان هناك فائز هنا، فهو ربما الرئيس دونالد ترامب». وبحسب التقرير، فإن قطر ستبقى تتنافس مع السعودية من أجل ضخ كبير للأموال للاستثمار في البنية التحتية الأميركية، وذلك من أجل ضمان دعم الإدارة الأميركية.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن