شؤون محلية

إيقاف الجباية للجمعيات الخيرية في جوامع دمشق… مؤقت … العلبي: إيقاف عمل بعض الجمعيات الخيرية لارتكابها المخالفات

| محمود الصالح

تركزت مناقشات أعضاء مجلس محافظة دمشق في الجلسة الأولى من الدورة الخامسة لهذا العام حول موضوع الأخطاء في بعض المناهج الجديدة وحول مخالفات المطاعم وكذلك واقع أعمال المخاتير، وناقش المجلس تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتربية والرياضة والشباب والسياحة والثقافة والآثار مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الثقافية والاجتماعية إضافة للتقارير المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والعمل وتلاوة تقرير لجنة العلاقات العامة.
مداخلات الأعضاء تمحورت حول الأخطاء الواقعة في المناهج المدرسية المطبوعة مؤخراً وضرورة الإسراع بتصحيحها وتشكيل لجان لمحاسبة المخطئين إذ تضمنت بعض المناهج أفكاراً وألفاظاً غريبة عن ثقافتنا وبيئتنا كما طالبوا بتوضيح الأسس والمعايير التي قامت على أساسها تصميم أغلفة الكتب، مطالبين بضرورة معالجة وضع المواقف التي تحتجزها المطاعم وتتقاضى عليها أجوراً كما تساءل الأعضاء عن سبب توقيف العمل لبعض الجمعيات الخيرية وبيان أسباب شطب أسماء بعض المستفيدين من الجمعيات وإعادة تفعيل جباية الجمعيات الخيرية في المساجد، وضرورة التوجيه إلى الجمعيات للاهتمام أكثر بأسر الشهداء كما طالبوا بالإسراع بتشكيل لجان الأحياء ومعالجة ظاهرة عدم تقيد المخاتير بأجور بدل الخدمات التي يقدمونها مطالبين مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك القيام بجولة على المخاتير وتنظيم ضبوط مخالفة للمخاتير الذين لا يقيدون بوضع لوائح أسعار بدل الخدمات أو عدم إظهارها بالشكل الواضح للمواطن إضافة إلى دراسة تموضع مكاتب المخاتير بما يخدم المواطنين.
وأكد مدير تربية دمشق محمد مارديني أنه فيما يتعلق بموضوع تصميم أغلفة الكتب المدرسية فقد رأت الوزارة أن يتم نشر الثقافة الفنية على الأغلفة من خلال لوحات لفنانين سوريين عالميين ومستشرقين أمثال أدهم إسماعيل وصور لتحف أثرية عالمية من التراث السوري.
أما فيما يتعلق بالأخطاء الواردة في المناهج المطورة فقد شكلت وزارة التربية لجنة تضم عدداً من المختصين والمعنيين بتطوير المناهج لإعادة دراستها وتقديم المقترحات والملاحظات إلى الوزارة ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.
من جهته اقترح مدير سياحة دمشق ايليان خوري أن حل مشكلة حجز المطاعم لمواقف مأجورة من قبلها يمكن أن يتم من خلال تشكيل لجنة من هندسة المرور والسياحة لدراسة الموضوع واتخاذ الإجراءات المناسبة.
وبين مدير أوقاف دمشق أحمد قباني أن موضوع إيقاف الجباية للجمعيات في مساجد دمشق مؤقت بسبب إجرائي وسيتم إعادة الأمر بعد التنسيق بين محافظة دمشق ووزارة الأوقاف.
كما أوضح العلبي أنه تم توقيف عمل بعض الجمعيات الخيرية نتيجة لارتكابها بعض المخالفات وبناء على شكاوى كثيرة من مواطنين.
ومن جهته بين عضو المكتب التنفيذي للشؤون الاجتماعية والصحة والدفاع المدني عمار كلعو أنه تم إيقاف إفادة بعض المواطنين من الجمعيات الخيرية نظراً لعدم استكمال الأوراق الثبوتية وتعاد الاستفادة بعد استكمال الأوراق المطلوبة، منوهاً أنه لم يتم توقيف العمل بالاستضافة وإنما تم وضع ضوابط ناظمة لها.
كما أكد أن اللجان ما زالت تعمل وفق القرارات والأسس السابقة ويتم الاجتماع معهم بشكل دوري ونقوم بمعالجة جميع القضايا بشكل مباشر وهناك 100 مختار في دمشق يوجد 10 منهم شواغر إما بسبب الوفاة أو الإعفاء نتيجة مخالفات مرتكبة وقمنا بدراسة إملاء الشواغر في اللجان الاختيارية والآن الأسماء جاهزة لعرضها على المكتب التنفيذي لاتخاذ القرار.
وعن بدل الخدمات التي يتقاضاها كل مختار أوضح كلعو أن جميع المخاتير ملزمون بوضع لائحة بأسعار الخدمات التي يقدمونها للمواطنين وأي مختار يخالف هذه التسعيرة نتمنى من المواطن مراجعتنا وتقديم شكوى بذلك وفي حال عدم متابعتنا لهذه الشكوى على المواطن أن يشتكي علينا لأننا أصلاً موجودون لخدمة هذا المواطن، لافتاً إلى أن أسر الشهداء تلقى الرعاية والاهتمام اللازمين من الحكومة والمحافظة والعمل مستمر لتقديم أشكال الدعم كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن