عربي ودولي

«معارضة الرياض» إلى نيويورك لاستجداء دور في سورية

| الوطن – وكالات

توجه وفد من «الهيئة العليا للمفاوضات» المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، إلى مدينة نيويورك الأميركية، للقاء عدد من رؤساء ووزراء خارجية بعض الدول العربية والأجنبية، على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامَّة للأمم المتحدة.
ويرى مراقبون، أن هذه الزيارة إلى نيويورك تهدف إلى استجداء مكان في مستقبل الحل السياسي للأزمة السورية بعد فقدان «معارضة الرياض» فرصها في ذلك بسبب التعنت الكبير الذي أبدته في السابق.
وذكر المنسق العام للهيئة، رياض حجاب، في صفحته على موقع «فيسبوك» أن الوفد توجه، ليل السبت الأحد، وسيرأسه هو، مضيفاً: أن الزيارة تهدف إلى ما سماه «إيصال مطالب الشعب السوري والتأكيد على ثوابت الثورة»، إضافة لـتسليط الضوء على «معاناة السوريين»، في أحد أبرز المنابر العالمية.
ويتواجد حجاب، منذ التاسع من شهر آب الفائت، في الولايات المتحدة الأميركية، للعلاج، الذي أجبره على عدم حضور اجتماعات «الهيئة»، حسبما نقلت وكالات معارضة، عن المتحدث باسم «العليا للمفاوضات»، رياض نعسان آغا.
واعتبر حجاب، أن الاجتماعات المزمع عقدها مع الأطراف الدولية، تمثل أهمية كبيرة لتذكير المجتمع الدولي بضرورة احترام مواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.
من جانبه، قال أمين سر «العليا للمفاوضات»، صفوان عكاش، بحسب الوكالات المعارضة: إن «وفد الهيئة يضم إلى جانب رياض حجاب، «المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» حسن عبد العظيم، وهند قبوات، وعبد الحكيم بشار، ومحمد عبد القادر مصطفى، وبدر جاموس».
وكان عضو «العليا للمفاوضات» عن «هيئة التنسيق»، أحمد العسراوي، ذكر في السابع من شهر أيلول الجاري، أن «هيئة التنسيق لم يكن لديها ثقة بالدول التي عملت تحت مسمى «أصدقاء الشعب السوري «منذ البداية، فهي تعمل وفق مصالحها الخاصة».
وتأتي هذه الزيارة، بعد يومين على اختتام الجولة السادسة من اجتماعات أستانا حول سورية، توافق خلالها الدول الضامنة روسيا، إيران وتركيا على تضمين محافظة إدلب ضمن مناطق «تخفيف التوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن