الأولى

أكد أمام نواب الشعب تخصيص 76 مليار ليرة لإعادة إعمار المناطق المحررة.. وأنزور: المجلس ليس للمجاملة أو الشكر والمكان هنا لخدمة المواطن … خميس لـ«الوطن»: زيادة الرواتب ممكنة لكن الأهم تطوير الإنتاج

| هناء غانم

أعلن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أنه تمت مناقشة مقترح زيادة الرواتب مع لجنة السياسات الاقتصادية وتبين أنه من الممكن زيادتها «لكن ما هي النتيجة إذا لم يكن هناك تنمية اقتصادية تسعى في مضمونها إلى تحقيق الموارد»؟
واستأنف مجلس الشعب أمس جلساته بعد توقف لأكثر من شهرين بحضور خميس ومعظم الوزراء، فشدد نائب رئيس المجلس نجدة أنزور الذي ترأس الجلسة، ضرورة أهمية التعاون والعمل المشترك بين المجلس والحكومة لمتابعة أحوال المواطنين المعيشية والحياتية.
وتوجه أنزور في مستهل الجلسة بالتحية والتقدير لأبطال الجيش العربي السوري لإنجازاتهم وتضحياتهم العظيمة في سبيل دحر الإرهاب على مساحة الوطن.
وخلال الجلسة بدأ بعض النواب مداخلاتهم بمقدمات مطولة تمتدح الحكومة وتشكرها، ما اضطر أنزور للتدخل والتذكير بأن المجلس «ليس للمجاملة أو الشكر هنا المكان لخدمة المواطن».
وفي نهاية الجلسة قال خميس لـ«الوطن»: من أهم عناوين تفعيل عملية التنمية هو الإنتاج أولاً والمحافظة على استقرار سعر الصرف والقيام بإجراءات تشريعية لإعادة تفعيل الإنتاج الأمر الذي سوف يسهم في تحسين دخل المواطن بشكل ملموس.
وخلال كلمته تحت قبة المجلس، أعلن خميس عن تخصيص أكثر من 76 مليار ليرة لإعادة إعمار المناطق المحررة، صرف منها أكثر من 20 مليار ليرة والباقي قيد التحويل، مؤكداً أنه تمّ تحويل 39 مليار ليرة من الموازنات المستقلة لدعم مشاريع الوحدات الإدارية.
وفيما يتعلق بالقروض المتعثرة، كشف خميس عن تحصيل ما يزيد على 50 مليار ليرةٍ منها وقال إن المبلغ مرشح للارتفاع حتى 70 ملياراً خلال الأيام القادمة، إضافة إلى تحصيل ما يزيد على 13 مليار ليرةٍ عبر إعادة تقييم بدلات استثمارات أملاك الدولة الممنوحة للقطاع الخاص.
وأشار خميس إلى مساعي الحكومة لإعادة ربط آبار النفط وحقول الغاز وشبكات الكهرباء التي تتمّ استعادتها ووضعها في الاستثمار الوطني، للاستفادة سريعاً، وبما يسهم في تحسّن الواقع الخدمي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن