شؤون محلية

محطة توليد كهرباء الكسوة بمليار ليرة … مدير «توزيع الكهرباء» لـ«الوطن»: 6 مليارات ليرة قيمة العقود مع «الكابلات» في 2017

| قصي المحمد

كشف مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب عن إجمالي قيمة العقود الموقعة مع الشركة العامة لصناعة الكابلات هذا العام (2017) والبالغة 6 مليارات ل.س، موضحاً أن ذلك كان ضمن التوجهات العامة لوزارة الكهرباء لتأمين استمرارية الكهرباء للمواطن.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الخطيب أن المؤسسة وقعت عدداً من العقود مع جهات حكومية عدة موضحاً ضرورة تغطية وتأمين حاجة المديريات من الكوابل بأنواعها النحاسية والألمنيوم، إضافة إلى الأمراس العارية بكل أنواعها أيضاً.
وأشار إلى المحافظات الأكثر تضرراً بسبب الأزمة التي تعرضت تجهيزاتها للتخريب حيث كانت فروع الشركة في ريف دمشق وحلب ودير الزور، لافتاً إلى أنه يتم حالياً إجراء دراسات مفصلية لمعرفة حاجات الأخيرة منها لتأمينها بعد الانتهاء من معرفة التقديرات النهائية للمحافظة المحررة مؤخراً.
وأكد الخطيب أن العقود المبرمة مع الشركة العامة لصناعة الكابلات متجددة ودائمة لافتاً إلى زيادتها خلال هذا العام بالتزامن مع العمل الجاد والتوجه الوزاري لإعادة الإعمار وتغطية الطلب على الطاقة.
وفي سياق متصل، بين مدير فرع الشركة العامة لكهرباء حلب محمد الصالح أنه تم تقدير قيمة الأضرار التي لحقت بتجهيزات الشبكة من أكيال وأقراص عارية حيث تم تخصيص أكثر من 250 ألف طن للمحافظة وريفها لإعادة تأهيل الشبكات والمنظومة الكهربائية فيها.
وأضاف الصالح، أن مباشرة العمل في إعادة التأهيل يحتاج إلى قرار حكومي لافتاً إلى أن الشركة ستقوم بتركيب ما تم تخريبه من أعمدة وغيرها من تجهيزات أخرى.
وفي إطار توجه وزارة الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، أعلن يوم أمس عن البدء بتنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء الكسوة التي تعمل عبر اللواقط الكهروضوئية.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير كهرباء ريف دمشق خلدون حدى استطاعة المحطة البالغة 1.25 ميغا واط. موضحاً تكلفتها البالغة مليار ل.س تقريباً.
وأشار مدير الكهرباء إلى أن المحطة تضم أكثر من 6000 لاقط كهروضوئي بصناعة محلية سيتم تنفيذها خلال فترة زمنية تقدر بـ8 أشهر تقريباً لتخدم المنطقة المحيطة بها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن