عربي ودولي

تقرير لـ«الكنيست»: الجيش الإسرائيلي غير مستعد للحرب

حذّرت «لجنة الشؤون الخارجية والدفاع» في البرلمان الإسرائيلي الـ«كنيست»، من انعدام قدرة الجيش على خوض حرب أو مواجهة عسكرية جديدة.
وأصدرت اللجنة البرلمانية الإسرائيلية تقريراً قالت القناة الثانية في التلفزيون العبري، إنه «يحذّر من أن الجيش غير مستعد بما فيه الكفاية للحرب»، وفق التقرير.
وبحسب القناة العبرية، فمن المتوقع رفع التقرير الذي وصفته بـ«شديد اللهجة» إلى «الكنيست» الأسبوع المقبل، لمناقشة فحواه، حيث إنه يتضمن التحذير من وجود ثغرات خطرة في استعداد الجيش الإسرائيلي لمواجهة عسكرية مستقبلية.
وبيّنت القناة أن التقرير تم توقيعه من رئيس اللجنة آفي ديختر (من حزب الليكود)، وعضو الكنيست عوفر شيلة (من حزب يوجد مستقبل).
وأوضحت أنه لن ينشر من التقرير سوى جزء محدود جداً، لأنه يحتوي على معلومات سرية في الغالب، تتعلق بإخفاقات خطيرة في إعداد جيش الاحتلال، مرجعاً المسؤولية على الحكومة الإسرائيلية بسبب عدم وجود توجيهات جيدة منها، بحسب القناة.
وحمل التقرير مسؤولية لعدد من أعضاء لجنة الخارجية والأمن ووجه لهم انتقادات لدورهم وفشل الجيش الإسرائيلي في استخلاص العبر على المستوى السياسي بشكل عام من حروب سابقة وتقارير أخرى، وحمل المسؤولية أيضاً لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشكل خاص، علما أن تقرير اللجنة يؤكد أن الجيش الإسرائيلي غير مستعد للحرب كما يجب.
وترقب الأوساط السياسية والعسكرية بإسرائيل، هذا التقرير الذي يسلط الضوء ورغم سرية مضامينه، على مدى جاهزية الجيش الإسرائيلي لأي حرب مستقبلية ومدى متابعة المستوى السياسي للاحتياجات الأمنية ومعالجة قضايا الجيش، إذ إن هذه القضايا كانت مثار للجدل داخل لجنة الخارجية والأمن التي انقسمت على نفسها حيال مواقفها من نتائج التقرير.
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الخميس الماضي، عن انتهاء أكبر مناورة عسكرية لقواته على الحدود الشمالية مع لبنان، تحسبا لاندلاع حرب مع «حزب الله». بينما أعلن الناطق بلسان جيش الاحتلال عن قيام الجيش بمناورات جديدة في غلاف قطاع غزة ابتداءً من ساعات صباح أمس الإثنين، على أن تنتهي خلال ساعات ما بعد الظهر».
عرب 48 – قدس برس

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن