عربي ودولي

الاحتلال يدخل 591 شاحنة إلى غزة ويسمح بتصدير البضائع … دعوات لتكثيف اقتحام الأقصى بالأعياد اليهودية

دعت الجماعات الاستيطانية أمس إلى تكيف وتصعيد الاقتحامات لساحات المسجد الأقصى عشية الأعياد اليهودية، حيث سيكون أولها «رأس السنة العبرية» والذي يصادف يوم الخميس القادم.
ويتوقع اقتحام الآلاف من الإسرائيليين المسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية بدءاً من يوم الخميس، والتي تستمر طيلة شهر تشرين أول، بينما وضعت قوات الاحتلال نفسها في حالة تأهب قصوى لتأمين استباحة المستوطنين والجماعات اليهودية للمسجد الأقصى. وتتصاعد خلال موسم الأعياد اليهودية، اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، كما يمارسون نشاطات استفزازية في القدس، الأمر الذي من شأنه أن يستفز مشاعر الفلسطينيين. وكثفت شرطة الاحتلال من تعزيزاتها في مدينة القدس المحتلة، وخاصة البلدة القديمة وأزقتها، ونشرت عناصرها ووحداتها الخاصة ودورياتها الراجلة، تحسبا لأي طارئ.
إلى ذلك، يواصل المستوطنون اقتحام ساحات المسجد الأقصى، واقتحم أمس عشرات المستوطنين المتطرفين ساحات المسجد من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط قيود على دخول الفلسطينيين.
وتواصل سلطات الاحتلال تشديد إجراءاتها على الأبواب، وتحتجز البطاقات الشخصية للمصلين الوافدين للأقصى.
وأغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة، عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمتطرفين.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس: إن 69 مستوطناً اقتحموا خلال الفترة الصباحية أمس الأقصى على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم ومعالمه.
وكانت شرطة الاحتلال فتحت باب المغاربة ونشرت عناصرها وقوات التدخل السريع في باحات المسجد وعند أبوابه، من أجل تأمين الحماية الكاملة للمتطرفين خلال اقتحاماتهم.
ومنذ الصباح، توافد عشرات المصلين من أهل القدس والداخل للمسجد، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين.
وفي سياق متصل نظم أمس أهالي المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلية، وقفة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، تضامنًا مع أبنائهم، وشارك فيها العشرات،
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 6500 معتقل فلسطيني، أغلبيتهم من سكان الضفة الغربية، وفقًا لإحصائيات فلسطينية رسمية.
إلى ذلك ولليوم الثاني على التوالي، فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الإثنين، معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، لإدخال نحو 591 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجاري والصناعي، وتصدير 11 شاحنة محملة بالجلد والملابس والأثاث والخضر.
وحسب الناطق باسم هيئة المعابر في القطاع هشام عدوان، فإن الاحتلال سمح أمس بإدخال 591 شاحنة «حمولة الشاحنة الفلسطينية»، تشمل 42 شاحنة مساعدات، و240 شاحنة حصى مكسر و50 شاحنة إسمنت و13 شاحنة حديد، و130 شاحنة بضائع للقطاعين التجاري والصناعي، إضافة إلى 43 شاحنة وقود.
وسمح الاحتلال بتصدير 11 شاحنة، 5 منها محملة بالخضر إلى الضفة والأردن، وشاحنتي ملابس منهما شاحنة واحدة من الجلد، وشاحنتين من الأثاث المنزلي.
موقع عرب48

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن