رياضة

هامبورغ يستقبل دورتموند ومواجهات متباينة في رابطة إنكلترا … الملكي يستقبل بيتيس ونابولي بمواجهة سماوية بالأولمبيكو

| محمود قرقورا

تتواصل اليوم منافسات الجولة الخامسة من الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا في الوقت الذي تستكمل فيه مباريات الدور الثالث من مسابقة كأس الرابطة الإنكليزية بنسختها الثامنة والخمسين، وبناء عليه سيكون محبو المستديرة على موعد مع بعض المباريات التي تستحق تسمية قمة ومنها لقاء أتلتيك بلباو مع أتلتيكو مدريد في الليغا على حين يلتقي الريـال مع بيتيس بهدف التقدم أكثر من المتصدر برشلونة ووضع حد لنزيف النقاط في قلعته التاريخية برنابيه، وفي البوندسليغا يحاول دورتموند على الحفاظ على الصدارة من أرض هامبورغ، وفي إيطاليا يخوض اليوفي مواجهة قوية مع ضيفه فيورنتينا إلا أن القمة الحقيقية تلك التي يستضيفها ملعب الأولمبيكو وتجمع لازيو ونابولي في صراع من أجل الصدارة والتقدم نحو الوصافة، وفي إنكلترا تبدو مواجهة اليونايتد مع ضيفه بيرتون ألبيون طابقية في مستهل حملة اليونايتد مدافعاً عن لقبه في الوقت الذي يلعب جاره متصدر البريميرليغ مع مضيفه بروميتش وكانت قمة مباريات هذا الدور جرت في وقت متأخر أمس بين ليستر وضيفه ليفربول، فيما يلي برنامج المباريات:

الإسباني – الأسبوع 5
– اليوم: بلباو × أتلتيكو مدريد، ليغانيس × جيرونا (9.00)، لاكورونيا × ألافيس (10.00)، ريـال مدريد × بيتيس، إشبيلية × لاس بالماس (11.00).
– غداً: فياريـال × إسبانيول (9.00)، سلتا فيغو × خيتافي (10.00)، ليفانتي × سوسيداد (9.45).
الألماني – الأسبوع 5
– اليوم: كولن × فرانكفورت (7.30)، هامبورغ × دورتموند، فرايبورغ × هانوفر، ماينز × هوفنهايم، هيرتا برلين × ليفركوزن (9.30).
الإيطالي – الأسبوع 5
– اليوم: بينفنتينو × روما (7.30)، يوفنتوس × فيورنتينا، لازيو × نابولي، ميلان × سبال، هيلاس فيرونا × سامبدوريا، أتلانتا × كروتوني، أودينيزي × تورينو، كالياري × ساسولو، جنوا × كييفو فيرونا (9.45).

كأس الرابطة الإنكليزية الدور الثالث
آرسنال × دونكاستر (درجة ثانية)، تشيلسي × نوتنغهام فوريست (درجة أولى)، إيفرتون × سندرلاند (درجــــة أولى) (9.45)، مـــان يونايــــتد × بيرتون ألبيون، بروميتــــش × مان سيتـــي (10.00).

العلامة الكاملة
يسعى نادي السيدة العجوز البطل المطلق للكالتشيو في السنوات الأخيرة الحفاظ على ميزة العلامة الكاملة عندما يستقبل فيورنتينا وكان الناديان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل منهما بأرضه بهدفين مقابل هدف واحد، كما يسعى نابولي للحفاظ على هذه الميزة ومزاحمة اليوفي على الصدارة ومحطته ستكون صعبة على أرضية ملعب الأولمبيكو في العاصمة بمواجهة نسور لازيو.
وكان السماوي حقق ثلاثة انتصارات وتعادلاً في آخر أربع مواجهات جمعت الفريقين، والصدام الأخير بينهما على أرضية الملعب ذاته انتهى بثلاثية نظيفة لنابولي يوم التاسع من نيسان الفائت.
وسيكون ميلان في محطة السهل الممتنع عندما يستقبل الصاعد سيبال كما ينزل ذئاب العاصمة روما بضيافة الصاعد الآخر بينفنتينو أملاً بإضافة ثلاث نقاط للبقاء على مقربة من أهل القمة.

هيبة البرنابيه
بعد استعادة الثقة بفوز مهم على أرضية ملعب سوسيداد يطمح تلاميذ المدرب زين الدين زيدان لإعادة الهيبة إلى ملعب برنابيه عندما يستقبل بيتيس الأندلسي، ومع عودة كريستيانو رونالدو ومارسيللو اللذين نفذا عقوبة الإيقاف ستكون صفوف الملكي شبه مكتملة للإجهاز على الضيف الأندلسي والحفاظ على ميزة التسجيل للمباراة الرابعة والسبعين على التوالي وهذا لم يحققه أي نادٍ من قبل، حيث يتساوى حالياً مع سانتوس البرازيلي 1963 بزمن ملك الكرة بيليه.
لم يخسر الريـال أمام بيتيس في المواجهات السبع الأخيرة بينهما محققاً ستة انتصارات وتعادلاً وفي الموسم الماضي فاز الملكي 2/1 في برنابيه بعد الفوز 6/1 في الأندلس وسبق لكريستيانو العائد أن سجل خمسة أهداف بمرمى بيتيس.
في مباراة منتظرة يلتقي بلباو مع ضيفه أتلتيكو مدريد الذي يتمتع بحصيلة جيدة بمواجهة خصمه في المواجهات العشر الأخيرة بينهما بمختلف المسابقات حيث فاز بثمانٍ مقابل تعادلين وفي الموسم الماضي تعادلا 2/2 بملعب مباراة اليوم وفاز أتلتيكو 3/1 في ملعبه فيسينتي كالديرون.

اختبار مهم
سيكون دورتموند أمام محطة صعبة للحفاظ على صدارة البوندسليغا عندما ينزل بضيافة هامبورغ أملاً بالمحافظة على نظافة الشباك أولاً وحصد النقاط الثلاث ثانياً، وكان دورتموند حقق الفوز في المباريات الثلاث الأخيرة التي جمعت الناديين، 5/2 و3/صفر الموسم الماضي و3/صفر في إياب الموسم قبل الماضي.

مهمتان متناقضتان
تتواصل اليوم مباريات الدور الثالث لمسابقة كأس الرابطة الإنكليزية فتقام خمس مباريات سيعيش بموجبها قطبا مدينة مانشستر متصدرا الدوري حالة متناقضة، ففي الوقت الذي يخوض فيه اليونايتد حامل اللقب مباراة السهل الممتنع مع ضيفه بيرتون آلبيون يخوض جاره مانشستر سيتي مباراة حامية الوطيس على أرضية ملعب بروميتش، وكان الفوز الأخير لبروميتش على السيتيزينز تحقق في مثل هذا الدور يوم 22 أيلول 2010 ومن بعدها تقابل الفريقان أربع عشرة مرة وجميعها على صعيد الدوري انتهت ثلاث عشرة منها بفوز السيتي مقابل تعادل يتيم.
بينما سبق لليونايتد أن واجه بيرتون ألبيون في المسابقة القدم في العالم كأس إنكلترا ضمن الدور الثالث عام 2006 ووقتها تأهل اليونايتد بمباراة الإعادة 5/صفر بعد التعادل السلبي.
وكانت مباريات هذا الدور التي تشهد مشاركة الأندية الإنكليزية المشاركة في المسابقتين الأوروبيتين انطلقت في وقت متأخر أمس ولعب في المواجهة الأقوى ليستر مع ليفربول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن