غوتيريس يدعو لحل سياسي لأزمة كوريا الديمقراطية

كانت كوريا الديمقراطية حاضرة بقوة في خطابات معظم زعماء العالم خلال افتتاح أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فقد حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أن بلاده قد تضطر للقضاء على ما اعتبره «النظام الحاكم» في كوريا الديمقراطية إذا لم تتراجع بيونغ يانغ عن طموحاتها النووية، داعياً أعضاء الأمم المتحدة للعمل معاً لعزل «نظام» كوريا الديمقراطية حتى يتخلى زعيمها عن «تصرفاته العدائية».
من جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ72، التجارب النووية والصاروخية في كوريا الديمقراطية، لكنه دعا إلى البحث عن حل سياسي للقضية، وحذر من خطر انزلاق الوضع إلى حرب.
في سياق متصل دعا وزيرا الخارجية الصيني والروسي إلى حل سلمي من أجل الخروج من «الحلقة المفرغة» الكورية الديمقراطية إثر لقائهما في نيويورك عشية الجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أعلنت بكين أمس.
وحث كل من وانغ يي ونظيره الروسي سيرغي لافروف جميع الأطراف على السعي للتوصل إلى «حل سلمي» للأزمة الحالية مع بيونغ يانغ.
في غضون ذلك نشرت اليابان أمس منظومة دفاعية جديدة مضادة للصواريخ في جزيرة هوكايدو في شمال الأرخبيل بعد أيام على قيام بيونغ يانغ بإطلاق صاروخ فوق الجزيرة التي دوت فيها صفارات الإنذار.
وكالات

 

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!