سورية

مفوضية اللاجئين: برامج لمساعدة السوريين بالعودة إلى وطنهم

| وكالات

أشاد ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سجاد مالك بجهود الحكومة السورية في مجال التعليم رغم ظروف الحرب، مؤكداً أن المفوضية تعمل الآن على برامج خاصة لمساعدة السوريين الذين يرغبون بالعودة إلى وطنهم.
وبحسب وكالة «سانا» للأنباء، جاء ذلك خلال لقاء مالك مع محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى، حيث تناول اللقاء واقع العمل الإغاثي والإنساني في المحافظة والمشروعات التي تستهدف الأسر الوافدة خاصة التعليمية منها وخطة احتياجات المحافظة من المساعدات للعام المقبل.
وقدم أبو سعدى عرضاً عن الواقع التعليمي في المحافظة التي يبلغ عدد أبناء الوافدين إليها 52 ألف طفل وطفلة، مؤكداً ضرورة بناء مدرستين في منطقتي الصالة الرياضية والشيخ سعد لتخفيف الضغط على المدارس ومعاناة الطلاب في الذهاب إلى مدارس بعيدة، حيث إن الدراسات جاهزة لكن الأمر متوقف على التمويل.
كما نوه المحافظ بجهود مكتب المفوضية في طرطوس بمجال الإغاثة وتقديم المساعدات للوافدين، مستعرضاً عدة مشاريع صغيرة على المفوضية للمساهمة في تمويلها، ومنها شراء أبقار للأسر المحتاجة ودعم الثروة الحيوانية بكل ما تحتاجه.
بدوره نوه مالك بجهود الحكومة السورية في مجال التعليم رغم ظروف الحرب وبتعاون السوريين مع بعضهم وقال: «هدف الزيارة تحديد أولويات حاجة المحافظة، حيث ستدرس المفوضية الطلبات المقدمة وستستمر بدعم المشاريع الصغيرة».
وأضاف: إن الاهتمام منصب الآن على السوريين العائدين إلى قراهم ومدنهم وتأمين الخدمات الضرورية لهم، لافتاً إلى أن المفوضية تعمل الآن على برامج خاصة لمساعدة السوريين الذين يرغبون بالعودة من خارج سورية إلى وطنهم.
وطالب عضو المكتب التنفيذي في المحافظة رئيس لجنة الإغاثة الفرعية محمد جري بزيادة دعم الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في بانياس لتشمل كل المناطق واستمرار دعم المشاريع الصغيرة.
يذكر أن الكثير من اللاجئين والنازحين السوريين عادوا إلى مدنهم وقراهم في الآونة الأخيرة نتيجة تحريرها من الجيش العربي السوري من قبضة التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى الجهود التي بذلتها الحكومة السورية في مجال المصالحات في كل المناطق السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن