سورية

إطباق على داعش شرق حمص.. وتصد لـ«النصرة» في ريف حماة

| حمص– نبال إبراهيم – حماة– محمد أحمد خبازي – دمشق– الوطن- وكالات

بينما ضيقت وحدات الجيش العربي السوري، أمس، الخناق أكثر على تنظيم داعش الإرهابي في البقعة المتبقي فيها في ريف حمص الشرقي، أفشلت وحدات أخرى هجوم تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه من الميليشيات المسلحة على مواقع الجيش على عدة محاور وبعدة قرى في ريف حماة الشمالي.
وفي التفاصيل، فقد أفشلت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة والحليفة هجوم «النصرة» على مواقع الجيش على عدة محاور وبعدة قرى في ريف حماة الشمالي، وذلك بتصديها للإرهابيين بمؤازرة الطيران الحربي والمروحي السوري والروسي الذي أغار على خطوط إمدادهم في ريف إدلب الجنوبي، وتحديداً في عطشان والهبيط وتل الصياد وخان شيخون، وعلى مواقعهم وتجمعاتهم في اللطامنة وكفر زيتا ومورك، ما أدى إلى تدمير مقراتهم وتجمعاتهم ومنظوماتهم الإسعافية أيضاً.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن وحدات مشتركة من الجيش والقوات المساندة له قد خاضت اشتباكات ضارية في تصديها لـ«النصرة» منذ فجر أمس حتى ساعة إعداد هذه المادة على محور قريتي معان والطليسية والقاهرة والتلة السوداء وتل بزام واللطامنة ومورك وكفر زيتا، وقتلت العشرات من الإرهابيين بينهم قادة مجموعات وأمراء في التنظيم الإرهابي، بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية، ودمرت لهم بمؤازرة الطيران الحربي والمروحي دبابات وعربات BMB وسيارات بيك آب دبل كبين مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة.
كما دمر الجيش على محيط قرية معان ومحور اللواء 66 وخربة أبو طلوع وحاجز قصر أبو سمرة لـ«النصرة» عربة مفخخة قبل بلوغها لهدفها، ودبابتين وعربتي دوشكا، واغتنم دبابة وعربة BMB أيضاً.
وأما في ريف حماة الشرقي، فقد استهدف الجيش منذ ساعات الصباح الأولى بصليات صاروخية مركزة مواقع لداعش في أبو حبيلات والحردانة وأم ميل.
على حين أغار الطيران الحربي السوري والروسي على تجمعات لداعش في محيط قصر ابن وردان في ريف سلمية الشمالي الشرقي، ما أدى إلى مقتل العشرات من الدواعش.
وفي ريف حمص الشرقي، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن قوات الجيش وبالتعاون مع قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية تابعت عملياتها العسكرية الناجحة بريف ناحية جب الجراح في ريف حمص الشرقي وتمكنت ظهر أمس من إحراز تقدم باتجاه التلال المحيطه بقريتي أبو جريص وتلة الشعرة وبسط سيطرتها على عدد من تلك التلال والجروف الجبلية وسط اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش الإرهابي وقصف جوي ومدفعي مكثف نفذه الجيش على مواقع التنظيم وتحصينات مقاتليه ومحاور تحركاتهم على امتداد خطوط المواجهات ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الدواعش وتدمير عدد من وسائطهم النارية وعتادهم الحربي وآلياتهم المزودة برشاشات ثقيلة.
على خط مواز، تمكنت وحدات أخرى من الجيش والقوى الرديفة من بسط سيطرتها على قرية شليشات الواقعة شمال قرية غنيمان بريف جب الجراح بعد فرض سيطرتها النارية على معظم المحاور والمناطق التي ما زال تنظيم داعش يسيطر عليها في الجيب المحاصر فيه بريف حمص الشرقي وذلك بعد معارك عنيفة مع مسلحي التنظيم أسفرت عن إيقاع أعداد منهم قتلى ومصابين وتدمير عدد عرباتهم القتالية وأسلحتهم الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.
في غضون ذلك، جددت الميليشيات المسلحة خرقها لاتفاق «تخفيف التوتر» في غوطة دمشق الشرقية عبر استهدافها بعدة قذائف هاون منطقة الزبلطاني بدمشق. وذكر مصدر في قيادة شرطة المحافظة، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء: أن المجموعات المسلحة «أطلقت ظهر اليوم (الثلاثاء) 4 قذائف هاون سقطت جميعها قرب مديرية النقل بمنطقة الزبلطاني ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة».
في الأثناء، ذكرت مصادر أهلية في شرق العاصمة أن الجيش السوري «استهدف تحركات المسلحين بالمدفعية الثقيلة والرشاشات المتوسطة في محور جوبر عين ترما»، كذلك «فجر نفقاً على محور الاوتستراد الدولي دمشق حمص بالقرب من سيرونكس».
وفي ريف إدلب، ذكرت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن الطيران الحربي «نفذ سلسلة غارات جوية على مواقع وتحركات النصرة والميليشيات الموالية لها في كفر نبل ومحيطها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن