عربي ودولي

السعوديون على موعد مع حراك شعبي جديد اليوم

يترقب السعوديون ما ستسفر عنه الدعوات لتظاهرات وتحركات شعبية اليوم الخميس. وذلك بعدما كرر الناشطون الذين دعوا لحراك 15 أيلول، دعوتهم لحراك آخر في 21 أيلول.
ودشن الناشطون وسم #حراك_21_سبتمبر على تويتر حثّوا فيه إلى التظاهر احتجاجاً على السياسات الحكومية والخدمات الاجتماعية التي يقولون إنها متردية جداً، فضلاً عن ارتفاع نسبة البطالة. ونشر أحد أبرز الناشطين المقيم في العاصمة البريطانية لندن غانم الدوسري، أكثر من مقطع فيديو لسعوديين يتحدثون عن استعدادهم للمشاركة في الحراك لـ«إسقاط آل ـسعود» وتحقيق المطالب التي ينادون بها.
ويحمل حراك 21 أيلول مضامين الدعوة السابقة نفسها، لجهة رفض سياسة التقشف التي شرعت بها المملكة السعودية، على حين أنها دفعت مبالغ طائلة للرئيس الأميركي دونالد ترامب في زيارته الأخيرة إلى الخليج.
ويعتبر الناشطون أن تدني المستوى المعيشي وتفاقم الفقر، يرجع إلى الصراع والفساد داخل الأسرة الحاكمة، وتحديداً وليّ العهد محمد بن سلمان الذي نال قسطاً وافراً من السخط الشعبي على «تويتر»، حيثّ تم تدشين وسم آخر خاص به.
وهذه الآراء انسحبت أيضاً لتطول الأزمة السياسية والشعبية مع قطر، والتكلفة المادية والبشرية للحرب على اليمن.
وفي تصريح له بعد حملة اعتقالات استهدفت عدداً من رجال الدين والمفكرين والنشطاء من بينهم الشيخ سلمان العودة، قبل يوم واحد من حراك 15 أيلول، قال الإعلامي السعودي جمال خاشقجي لقناة ألمانية أنه ليس معارضاً وإنه يبايع الملك السعودي وولي عهده.
لكن خاشقجي وفي مقالة في صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية قرر «رفع صوته من الآن فصاعداً في وجه حملة الاعتقالات والقمع في السعودية، معتبراً أن القيام بغير ذلك خيانة لأولئك الذين تم رميهم في السجن». وجاء في مقالة الخاشقجي أنه كان يخشى على عائلته ووظيفته لكن الآن اتخذ خياراً آخر برفع صوته إلى جانب أصدقاء له اختاروا المنفى خشية من تعرضهم للاعتقال، فالسعودية وفق قوله لم تعد السعودية والسعوديون يستحقون ما هو أفضل.
وبعد انتشار المقالة الكاملة لخاشقجي عقّب عليها بتغريدة على «تويتر» قال فيها: «لم استمتع بكتابة المقال في واشنطن بوست لكن الصمت لن يخدم وطني ولا من اعتقل».
في المقابل برزت أصوات كثيرة تعتبر الدعوة لحراك جديد كما سابقتها تهدف إلى دمار المملكة وتشريد أهلها. فتحدث أكثر من مغرد عن ضرورة أخذ العبرة مما حصل في دول ما يسمى بـ«الربيع العربي».
الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن