عربي ودولي

200 دبلوماسي تركي حصلوا على حق اللجوء في ألمانيا

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أن 196 دبلوماسياً تركيا حصلوا على حق اللجوء في ألمانيا بعد هروبهم من حملة القمع والاعتقالات التي ينفذها نظام رجب طيب أردوغان ضد معارضيه منذ محاولة الانقلاب العام الماضي.
ونقل موقع دويتشه فيله الألماني عن بيانات للوزارة جاء فيها أن «هناك 196 دبلوماسياً تركيا بين 249 شخصاً من تركيا حصلوا على حق اللجوء في ألمانيا منذ محاولة الانقلاب» من دون تحديد عدد أفراد الجيش التركي الذين تم منحهم حق اللجوء.
وبحسب بيانات الوزارة فإن عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل مواطنين أتراك إلى ألمانيا بشكل عام تشهد تصاعدا ملحوظا حيث وصل العدد إلى 962 شخصاً في شهر آب الماضي مقابل 620 شخصاً في تموز و433 شخصاً في حزيران.
إلى ذلك أصدرت محكمة تركية قراراً بتمديد اعتقال 21 صحفياً وموظفاً بصحيفة زمان التركية لمدة شهرين.
وأوضحت قناة «سي إن إن ترك» أن الصحفيين والموظفين المعتقلين رهن الاحتجاز منذ أكثر من عام على ذمة المحاكمة مشيرة إلى أنه تم تأجيل جلسات المحكمة إلى الـ13 من تشرين الثاني المقبل.
وصنفت تركيا في ظل نظام أردوغان من قبل لجنة حماية الصحفيين الدولية بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.
ووجهت إلى الصحفيين المعتقلين تهم الانتماء «لتنظيم إرهابي مسلح» و«محاولة الإطاحة بالحكومة والبرلمان والنظام الدستوري» حسب ادعاءات نظام أردوغان وهي تهم قد تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.
ولعبت صحيفة زمان دوراً مهما في الكشف عن تورط أردوغان وأفراد عائلته في العديد من قضايا الفساد.
سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن