عربي ودولي

تنسيق إيراني عراقي في مكافحة الإرهاب … الرياض تناشد بارزاني بعدم إجراء الاستفتاء.. وقائد فيلق «القدس» يهدّد

ذكر موقع «المونيتور» الأميركي أن عسكريين ودبلوماسيين من إيران وأميركا يبذلون قصارى جهدهم لإقناع أكراد العراق بالتراجع عن استفتاء الاستقلال، وصولاً إلى إطلاق تحذيرات شديدة اللهجة.
ونقل الموقع عن مصادر كردية أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني وبريت ماكغورك، مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون التحالف الدولي، قاما كل على حدة، بجولات مكوكية عدة بين بغداد وأربيل والسليمانية الأسبوع الماضي، في محاولة لإيجاد صيغة لاتفاق يرضي جميع الأطراف ويلغي الاستفتاء.
وذكر مصدر مطلع في تصريح للموقع أن الإيرانيين والأميركيين يتفقون في مواقفهم حول الاستفتاء، ويؤكدون للأكراد أنه لا يجوز أن يجري.
كما نقل الموقع عن مصدر مقرب من الاتحاد الوطني الكردستاني، أن قاسم سليماني خلال زيارته لكردستان، ذكر لقيادات الاتحاد المقربة من طهران، أن «إيران منعت حتى الآن الحشد الشعبي من شن هجوم»، مضيفاً: «لن أهتم بهذا الموضوع بعد الآن».
ونقل المصدر عن سليماني قوله: «انظروا إلى مندلي وما حدث هناك، أنه مجرد بداية»، في إشارة إلى وصول أكثر من 100 عنصر من الحشد الشعبي إلى مدينة مندلي، المتنازع عليها في محافظة ديالي، حيث أجبروا الرئيس الكردي للمجلس المحلي على الاستقالة، وأعلنوا أن البلدة لن تشارك في الاستفتاء. وجاء هذا الحدث بعد مرور 3 أيام على صدور تحذير من هادي العامري، قائد منظمة بدر بأن العراق يجب أن يبقى موحداً، وأن استفتاء كردستان قد يؤدي لحرب أهلية.
إلى ذلك أكد قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية في إيران العميد أميرعلي حاجي زادة وقائد القوة الجوية العراقية الفريق الركن طيار أنور حمة أمين أهمية وحدة أراضي العراق ومواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب.
وشدد الجانبان خلال اللقاء الذي جرى أمس في مقر قيادة القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني على مواصلة التعاون والتنسيق حول القضايا المشتركة. وأشار حاجي زادة إلى تناقضات السلوك الأميركي في موضوع الإرهاب والتصدي له وقال إن «تناقضات مثل تأسيس وتجهيز تنظيم داعش الإرهابي ودعمه العلني والسري من أميركا من جانب والادعاء بمكافحة الإرهاب والدعاية الإعلامية التي تقوم بها في هذا الصدد من جانب آخر جعلت مكافحة داعش أكثر تعقيداً».
من جانبه نوه أمين بدعم إيران للعراق وخاصة التعاون الاستشاري والتقني والتخصصي والتدريبي من القوة الجوفضائية للجيش والشعب العراقي في مواجهة الإرهابيين والتكفيريين، لافتاً إلى أن إيران والعراق تربطهما الكثير من المشتركات والعلاقات الاجتماعية وأن التعاون بينهما في مواجهة «داعش» سيؤدي إلى إرساء السلام والأمن في المنطقة. وفي سياق ردود الأفعال المتواصلة على استفتاء كردستان أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المملكة تتطلع إلى «حكمة وحنكة» رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بعدم إجراء استفتاء استقلال الإقليم.
وذكرت الوكالة أن مصدراً مسؤولاً بالمملكة صرح تعليقاً على الاستفتاء المزمع إجراؤه في الـ25 من أيلول الحالي، أن المملكة «تتطلع إلى حكمة وحنكة الرئيس مسعود بارزاني لعدم إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق، وذلك لتجنيب العراق والمنطقة مزيداً من المخاطر التي قد تترتب على إجرائه».
وأضافت: إن الرياض تدعو «الأطراف المعنية إلى الدخول في حوار لتحقيق مصالح الشعب العراقي الشقيق بجميع مكوناته، وبما يضمن تحقيق الأمن والسلام في العراق الشقيق ويحفظ وحدته وسيادته».
(روسيا اليوم– سانا– واس- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن