عربي ودولي

تأهب أمني في بريطانيا … عشرون مليار يورو ستدفعها لندن للاتحاد الأوروبي

ذكرت مصادر بريطانية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعتزم عرض ما لا يقل عن عشرين مليار يورو للاتحاد الأوروبي ثمن انفصال بلادها وفقا لصحيفة «فاينانشل تايمز»، في حين طوقت الشرطة البريطانية جزءا من الحي المالي في العاصمة لندن وأخلته من المارة بعد الإبلاغ عن وجود طرد مريب في المنطقة، كما أعلنت اعتقال رجلين في منطقة نيوبورت بمدينة ويلز على صلة باعتداء قطار مترو لندن الجمعة الماضي.
وأبلغ مستشار ماي لمسائل الاتحاد الأوروبي أولي روبينز هذا العرض إلى نظرائه في مختلف العواصم الأوروبية، بحسب ما أوردت الصحيفة المالية في نسختها الإلكترونية نقلاً عن المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها.
وذكرت الصحيفة أن ماي ستعلن رسمياً هذا العرض الجمعة في فلورنسا بإيطاليا في إطار خطاب تلقيه حول الاتحاد الأوروبي.
ولم تحدد بريطانيا حتى الآن أي رقم بالنسبة إلى المبلغ الذي تنوي تسديده لتسوية أي حسابات عالقة مع الاتحاد الأوروبي بعد انفصالها المقرر في 29 آذار 2019.
وإن كانت بروكسل لم تحدد من جهتها أيضاً أي رقم معين، إلا أن عدداً من كبار مسؤولي الاتحاد أكدوا أن الفاتورة الواجبة على البريطانيين تتراوح بين 60 ومئة مليار يورو.
وبلغت مساهمة لندن الصافية في ميزانية الاتحاد الأوروبي للعام 2015، وهو آخر عام تتوافر أرقام بشأنه، 10.75 مليار يورو بحسب وثائق للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.
وبالتالي، فإن مبلغ 20 مليار يورو سيكون فقط المبلغ الواجب على البريطانيين لتسوية التزاماتهم تجاه الميزانية الأوروبية التي تم التصويت عليها لسبع سنوات وتنتهي في 2020.
لكن دبلوماسياً كبيراً لدى الاتحاد الأوروبي قال للصحيفة إن «هذا المبلغ لن يسدد الحساب» بالكامل بين الاتحاد والبريطانيين الذين قطعوا عدة التزامات مالية تجاه الاتحاد الأوروبي. ولم يعلق مستشارو ماي على تقرير فاينانشل تايمز. وكان موقف الحكومة البريطانية يقضي حتى الآن بالانتظار إلى أن تعلن بروكسل عن رقم لتجيب لندن عليه. من جهة أخرى طوقت الشرطة البريطانية أمس جزءاً من الحي المالي في العاصمة لندن وأخلته من المارة بعد الإبلاغ عن وجود طرد مريب في المنطقة.
ونقلت رويترز عن شرطة مدينة لندن قولها في بيان عبر البريد الإلكتروني إنه «تم نصب حواجز عند تقاطع طرق مور غايت وساوث بلايس وإلدون ستريت وبلومفيلد ستريت وويلسون ستريت وساوث ستريت». بدورها ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية على موقعها الإلكتروني إن رجال شرطة مسلحين وفرق تفكيك العبوات الناسفة يجوبون المنطقة.
إلى ذلك أعلنت الشرطة البريطانية اعتقال رجلين أمس في منطقة نيوبورت بمدينة ويلز في سياق التحقيق في الاعتداء بقنبلة يدوية الصنع وقع في قطار مترو في لندن يوم الجمعة الماضي ما يرفع عدد الموقوفين إلى خمسة في هذه القضية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن