عربي ودولي

الصين تدعو اليابان لعدم التخلي عن الحوار … بيونغيانغ: ترامب طائش ويلعب بالنار وليس مؤهلاً للقيادة

| الوطن- وكالات

انتقدت كوريا الديمقراطية محتويات أول خطاب لحاكم الولايات المتحدة الأميركية في منبر الأمم المتحدة الذي من المفترض أن يكون موضع الاهتمام العالمي في ظل آخر التطورات الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية حيث تتأجج التوترات بشكل غير مسبوق وتتصاعد إلى حد الأزمة المحفوفة بخطر الانفجار في أي لحظة ممكنة.
وفي بيان تلقت الـ«وطن» نسخة منه قال رئيس لجنة شؤون الدولة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية: «إنني أنصح ترامب أن ينتقي كلمات مناسبة بجدية مع أخذ عين الاعتبار لطبيعة خصمه كلما يتحدث مع العالم»، مشيراً إلى أن «السلوك الهيستري المجنون للرئيس الأميركي الذي كشف علناً في منبر الأمم المتحدة إدارته غير الإنسانية لتدمير دولة ذات سيادة بالكامل بعد خروجه عن إطار التهديد بتغيير حكومتنا أو قلب نظامنا، يجعل من المرء العاقل يفقد قدرة التمييز ورباطة الجأش».
وأضاف البيان: «ولا شك في أن ترامب الذي يجلس على عرش الحكم ويهدد ويرهب جميع دول العالم، ويثير شغباً صاخباً في العالم بشكل غير مسبوق، هو ليس مؤهلاً أن يكون قائداً عسكرياً أعلى للدولة، وهو طائش يلعب بالنار، رجل عصابات بكل تأكيد.
ونوه البيان «طالما نفى وأهان ترامب أمام العالم وجودي وجمهوريتي، وأعلن أبشع حرب في التاريخ للقضاء على جمهوريتنا، سننظر بجدية بدورنا نحن، اتخاذ أقسى تدابير منقطعة النظير في التاريخ رداً على ذلك».
وختم مسؤول كوريا الديمقراطية البيان «بصفتي رجلاً يمثل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وباسم دولتنا وكرامة وشرف الشعب، وأصالة عن نفسي، سأجعل صاحب السلطة الأميركية يدفع ثمناً باهظاً على تصريحاته المتهورة، التي انطوت على تدمير جمهوريتنا بالكامل»، مضيفاً «على كل حال، سيواجه ترامب نتيجة أكبر مما تصورها».
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الياباني: إن حديث اليابان فقط عن العقوبات ضد كوريا الديمقراطية بدلاً من الحوار سينظر إليه على أنه مخالف لقرارات الأمم المتحدة.
وقال وانغ لوزير الخارجية الياباني تارو كونو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يزداد خطورة وإن جميع الأطراف بحاجة للتحلي بالهدوء.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان يوم الجمعة: إن استئناف محادثات السلام جزء من قرارات الأمم المتحدة مثل تطبيق العقوبات.
ونقلت الوزارة عن وانغ قوله: «إذا كان الجانب الياباني يتحدث فقط عن العقوبات ولا يتحدث عن محادثات أو حتى يعارضها فإن ذلك سينظر إليه على أنه مخالف لقرارات مجلس الأمن». وقال وانغ إن الصين تأمل أن تتحدث اليابان وتتصرف بحذر وأن تلعب دوراً بناء بشأن القضية النووية.
إلى ذلك هاجم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مجدداً زعيم كوريا الديمقراطية، كيم جونغ أون، واصفًا إياه بـ«الرجل المجنون الذي يطلق الصواريخ في كل مكان»، حسب تعبيره، وتوعد بوضع حد له بعد تخلف أسلافه عن ذلك.
وقال ترامب، خلال تجمع انتخابي بولاية الاباما الأميركية فجر أمس السبت لدعم مرشح جمهوري إلى مجلس الشيوخ: «كان يجب أن يتم التعامل مع الرجل الصاروخ منذ وقت طويل، وكان على بيل كلينتون أن يفعل ذلك، وأوباما أيضاً، ولن أتحدث عن الرؤساء الجمهوريين»، متابعاً: «هذا لا يجب أن يتم التعامل معه الآن، ولكن أنا سأتعامل معه، لأنه يجب علينا أن نفعل ذلك، وليس لدينا خيار آخر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن