سورية

مجموعة الـ77 والصين تطالب برفع العقوبات عن سورية

| وكالات

طالبت مجموعة دول الـ77 والصين برفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية فوراً والتي تؤثر سلباً على تنمية وازدهار الشعب السوري.
وتفرض مجموعة من الدول الغربية وأميركا بالإضافة إلى بعض دول عربية والتي تقف جميعها في صف الحرب على السورية مجموعة من العقوبات الاقتصادية التي هدفت من خلالها إلى التضييق على الشعب السوري.
وأكد وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة في إعلان وزاري اعتمده الاجتماع السنوي الحادي والأربعون لمجموعة الـ77 والصين الذي عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة في نيويورك، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، «رفضهم الراسخ لجميع أشكال الإجراءات الاقتصادية القسرية والأحادية ضد البلدان النامية وجددوا الحاجة الملحة إلى رفع هذه الإجراءات فوراً».
وشدد الوزراء على أن هذه الأعمال لا تقوض المبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي فحسب بل تهدد أيضاً حرية التجارة والاستثمار.
ودعا الوزراء المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير عاجلة وفعالة للقضاء على استخدام التدابير الاقتصادية القسرية الانفرادية ضد البلدان النامية.
وتضمن الإعلان الوزاري تأكيداً على مواقف المجموعة الثابتة تجاه المطالبة «بالانسحاب الفوري والكامل لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى خط الرابع من حزيران 1967 ومن الأراضي اللبنانية المحتلة الأخرى». وجدد الوزراء تأييدهم «لعملية السلام في الشرق الأوسط الرامية إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في المنطقة وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما في ذلك قرارات مجلس الأمن 242 و338 و425 و497 و1850 و2334 ومبدأ الأرض مقابل السلام».
كما أكد الوزراء على الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وللسكان في الجولان السورىة المحتل في مواردهم الطبيعية بما في ذلك موارد الأرض والمياه والطاقة وطالبوا إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بوقف الاستغلال والأضرار بهذه الموارد أو استنفادها بشكل يعد انتهاكاً للقانون الدولي ويقوض بشدة قدرة هذه الشعوب على السعي إلى تحقيق التنمية المستدامة.
كما أعرب الوزراء عن دعمهم للاتفاق النووي الإيراني الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل أكثر من عامين مشيرين إلى أن هذا الاتفاق من شأنه أن يكون أنموذجا بناء وحقيقياً لأداء النظام المتعدد الأطراف في حل القضايا العالمية المهمة وتعزيز التعاون الدولي من أجل توصل الدول إلى تنمية مستدامة.
ورفض الوزراء العقوبات الاقتصادية الأحادية على إيران داعين إلى إلغائها علي وجه السرعة.
وشهد الاجتماع الوزاري السنوي أيضاً انتخاب مصر لرئاسة المجموعة لعام 2018.
ومجموعة سبع وسبعين هي تحالف مجموعة من الدول النامية تأسست في جنيف عام 1964 من 77 دولة وهدفها ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة وتوسعت المجموعة لتضم نحو 134 دولة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن