عربي ودولي

واشنطن تضم كوريا وفنزويلا وتستبعد السودان من الدول التي تقيد زيارة مواطنيها لأميركا

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون: إن وزارة الخارجية ستنسق مع الوكالات الحكومية لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بفرض قيود على دخول مواطني عدد من الدول إلى الولايات المتحدة الأميركية.
وكانت الإدارة الأميركية قد أصدرت مرسوماً جديداً عن الهجرة تضمن تشديداً للقيود على دخول مواطني كل من تشاد وكوريا الشمالية وفنزويلا وإيران وليبيا والصومال وسورية واليمن إلى الولايات المتحدة، بينما رفعت القيود المفروضة على دخول السودانيين.
كما أوضحت مصادر أميركية أن القيود التي كانت مفروضة سابقاً على دخول العراقيين لم تعد ضرورية. وبموجب المرسوم الأميركي فقد تمّ رفع القيود المفروضة على دخول السودانيين إلى الولايات المتحدة، إلى جانب تعليق دخول الإيرانيين عدا حملة تأشيرات الدراسة وتبادل الزيارات.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه وفقاً للسلطات الأميركية فإن إضافة الدول الثلاث جاء بسبب ما وصفته بوجود حالات «تقصير أمني» فضلا عن وجود نقص في التعاون.
وستدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ بدءاً من تاريخ 18 تشرين الأول المقبل، بناءً على مراجعة بعد طعن في إحدى المحاكم على حظر السفر الأصلي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وكان هذا المرسوم في نسخته السابقة يعيق، أو يحد من دخول رعايا السودان وإيران وليبيا وسورية والصومال واليمن إلى الولايات المتحدة.
الميادين– أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن