عربي ودولي

الصين تحث الأطراف المعنية على ضبط النفس … بيونغ يانغ: ترامب يحاول إغراق العالم بكارثة حرب نووية

ناشدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب بكوريا الديمقراطية، برلمانات بلدان العالم «مراقبة أعمال إدارة (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب، التي تحاول أن تغرق العالم في كارثة نووية فظيعة».
جاء ذلك في رسالة مفتوحة للمجلس الوطني لنواب الشعب الكوري، نشرت أمس الاثنين، في صحيفة «نودون سينمون» المركزية.
وكتب نواب كوريا الديمقراطية في رسالتهم، أن الأيام الأولى من عهد إدارة الرئيس الأمريكي «نفذت سياسة تعسفية واستبدادية تقوم على مبدأ أمريكا أولاً»، وأضافوا: إن واشنطن، في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة «طبخت قراراً غير قانوني بفرض عقوبات لا تراعي الحق الأساسي للشعب الكوري في الوجود والتنمية الاقتصادية للبلاد».
وأدانت اللجنة بشدة «التصريحات المتهورة لترامب، ووصفتها بأنها تشكل إهانة لا تغتفر للشعب الكوري، وإعلاناً للحرب ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية».
وأضافت: إن «ترامب مخطئ للغاية، ويظهر إشارات الجهل، إذا كان يتوقع أن بإمكانه أن يركع قوة نووية على ركبتيها، مثل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عن طريق التهديد العسكري».
وأكدت الرسالة، دعم النواب لتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع البرلمانات والقوى المحبة للسلام في الدول الأخرى. ووصفوا ترامب بأنه «مجنون خرف».
وأشارت الرسالة إلى أن «حجج ترامب وعصابته حول تدمير عشرات الملايين من الكوريين، وشن حرب ضد كوريا الديمقراطية، يثبت أن توحيد الكوريتين مستحيل في ظل وجود إمبراطورية شريرة مثل الولايات المتحدة».
ودعا النواب إلى «محو المعتدين الأمريكيين- العدو اللدود للشعب الكوري، بالقنابل النووية والهيدروجينية التي ستحطم الأراضي الأمريكية».
وختموا رسالتهم المفتوحة بالقول: إن «الإمبريالية الأمريكية لن تكون قادرة على وقف مسيرة كوريا الديمقراطية على طريق التقدم تحت قيادة كيم جونغ أون»
بدورها دعت الصين جميع الأطراف المعنية بأزمة الصواريخ في كوريا الديمقراطية أمس الاثنين إلى ضبط النفس وعدم «صب الزيت على النار» وسط تزايد حدة التعليقات المتبادلة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.
ورداً على سؤال عن مدى قلق الصين حيال احتمال خروج التراشق اللفظي بين ترامب وكيم عن السيطرة، وصف المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ خلال إفادة صحفية الوضع بأنه «معقد للغاية وحساس».
وأضاف: إنه من المهم للغاية للجميع تنفيذ جميع القرارات الدولية المتعلقة بكوريا الديمقراطية بشكل صارم وكامل وصحيح، موضحاً أن هذه القرارات تشمل العقوبات وجهوداً لاستئناف الحوار. وقال لو إن جميع الأطراف «يجب ألا تمضي في استفزاز بعضها وصب الزيت على النار فيما يتعلق بالوضع المتوتر في شبه الجزيرة حالياً».
وأضاف: «نأمل ألا تستمر جميع الأطراف في القيام بأمور تثير غضب بعضها ويجب بدلاً من ذلك ممارسة ضبط النفس».
وعلى الرغم من غضب الصين حيال الاختبارات الصاروخية والنووية المتكررة لكوريا الديمقراطية فقد دعت الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تخفيف التوتر عبر التراجع عن مناوراتهم العسكرية المقررة في المنطقة.
وحلقت قاذفات تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز بي-1بي ترافقها مقاتلات في المجال الجوي الدولي فوق المياه الواقعة شرقي كوريا الديمقراطية السبت في عملية استعراض للقوة قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها تظهر مدى الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس ترامب.
وفي هذا السياق قال لو حول المناورات الجوية الأمريكية: «إن تنامي التوتر في شبه الجزيرة ليس في مصلحة أحد على ما أعتقد».
وأعلنت الصين من جهتها أنها ملتزمة بتطبيق العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الديمقراطية.
(روسيا اليوم- تاس- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن