شؤون محلية

تخصيص 384 مقسماً لـ300 صناعي في توسع المنطقة الصناعية في حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي

أكد رئيس غرفة صناعة حماة زياد عرابو لـ«الوطن» عودة العشرات من المنشآت الصناعية للعمل والإنتاج في المحافظة.
وأشار عرابو إلى معاناة الصناعيين مع عدة أمور يجب على الحكومة النظر فيها ومعالجتها، كارتفاع سعر المازوت الصناعي مقارنة بسعر المازوت الزراعي، إذ يبلغ سعر لتر الصناعي 290 ل. س ما خفف من إقبال الصناعيين على شرائه، وهذا ما سبب رفع أسعار المنتج الصناعي وانعكس سلباً على دوران عجلة الإنتاج.
واقترح عرابو تخفيض سعر المازوت الصناعي وتوحيده مع باقي القطاعات ومن ثم يكون مناسباً للجميع، لافتاً إلى أن فترة السماح باستيراد بذور القطن لغاية تاريخ 1/9 غير كافية إذ إن موسم البذار يبدأ في 15/9 وينتهي في 15/12 من كل عام وبعد هذه الفترة لايتوافر بذر القطن الجيد وإن توافر فإن سعره سيكون مرتفعاً جداً.
منوهاً بوجود 10معامل لزيت القطن في حماة من أصل 22معملاً في مختلف مناطق سورية، ولا بد من قرار يسمح باستيراد بذار القطن، لأن المنتج محلياً من محافظتي الحسكة والرقة سيئ ونسبة الزيت فيه بين 8 و10 بالمئة ونسبة اللينت 4 بالمئة، أما بذار القطن المستوردة فتبلغ نسبة الزيت فيها 18 بالمئة ونسبة اللينت 10بالمئة.
ولفت عرابو إلى حاجة الصناعيين لمقاسم جديدة في المنطقة الصناعية، مشيراً إلى تخصيص 384 مقسماً في توسع المنطقة الصناعية يستفيد منها 300 صناعي وذلك لاستيعاب المنشآت التي تضررت خلال الأحداث الراهنة، وسيتم تسليمها لأصحابها قريباً للبدء في بنائها وتجهيزها ما يناسب النشاطات والقطاعات الصناعية التي يمارسها كل صناعي، كما فتح باب الاكتتاب على مقاسم في توسع المنطقة الصناعية ولكل أنواع الصناعات الغذائية والهندسية والكيميائية والنسيجية حيث يستمر تقديم طلبات الاكتتاب حتى 28 الجاري في مجلس مدينة حماة.
وعن المدينة الصناعية الجديدة قال: لقد اقترحنا موقعاً إستراتيجياً شرقي منطقة سلمية ويبعد عن مركز المحافظة بحدود 35 كم تقريباً وعلى مساحة 3220 هكتاراً وتشكيل لجنة في المحافظة لتقديم الدراسات اللازمة لاختيار الأرض المناسبة لتكون مدينة صناعية، إذ من شأن ذلك خلق جو ملائم لاستقرار الصناعة وجذب الاستثمارات المحلية والوطنية في القطاع الصناعي والنهوض بالصناعات الأساسية إضافة إلى توفير البنية الأساسية الضرورية مثل الكهرباء والطاقة والماء واليد العاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن