مشروع جديد للطاقة الكهروضوئية في دير عطية بريف دمشق

| قصي المحمد

كشف مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء يونس علي لـ«الوطن» عن دراسة يتم التحضير لها حالياً للإعلان عن مشروع جديد للطاقات المتجددة في مدينة دير عطية في محافظة ريف دمشق، موضحاً أن الاستطاعة التي سيتم تنفيذها مستقبلاً تقدر بنحو 1 ميغا كحد أدنى، منوهاً بأن المركز قادر على التوسع في الاستطاعة الإنتاجية للمشروع إلى 10 ميغا بعد التنفيذ في حال توافر الاعتمادات الحالية اللازمة ومؤكداً أنه من المتوقع أن يكون بدء التنفيذ في بداية العام القادم ليتم وضعه في الخدمة حتى النصف الأول من العام ذاته.
وفي إطار متابعة مشروع تركيب اللواقط الكهروضوئية على أسطح المدارس ضمن إطار تنفيذ مضمون الاتفاق الموقع مع وزارة التربية بين مدير المركز أنه تم البدء بتنفيذ مشروع مجمع مدارس الشهيد حسين مخلوف في ضاحية قدسيا باستطاعة 140 كيلو واط، متوقعاً الانتهاء من تنفيذه خلال شهر من تاريخه، لافتاً إلى أن هذا المشروع هو الأول من ضمن الاتفاق والمتضمن تركيب لواقط كهروضوئية باستطاعة 10 ميغا خاصة بوزارة التربية خلال الخمس سنوات القادمة.
وأشار مدير المركز إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع كهرباء فني الأمانة العامة لمحافظة حمص باستطاعة 44 ك. واط، موضحاً أن جميع التحضيرات المستخدمة هي من إنتاج شركة وطنية. موضحاً أنه تم الإعلان عن مشروع مزرعة ريحية باستطاعة 7,5 ميغا واط في منطقة السنديانة بحمص لمصلحة المركز، ومبيناً أنه يتم حالياً التواصل مع الشركات في الدول الصديقة (إيران- الصين..) لتنفيذ هذا المشروع.