الأولى

يازجي لعون: وحدة سورية ولبنان خط أحمر

| الوطن – وكالات

أكد بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أن وحدة لبنان وسورية خط أحمر بالنسبة لنا ووحدة الكنيسة الإنطاكية الأرثوذكسية بكامل أبرشياتها وبكل قلوب أبنائها هي أيضاً قدس أقداس فكرنا وممارستنا».
حديث يازجي نقلته وكالة «سانا» أمس خلال لقائه مع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون حيث بحثا الأوضاع العامة في المنطقة، عقب عقد المجمع الإنطاكي المقدس برئاسة البطريرك يازجي في دير مار إلياس شويا في ضهور الشوير وذلك للمرة الأولى منذ عام 2006 بحضور عدد من المطارنة.
وأضاف البطريرك يازجي خلال اللقاء: «نحن مدعوون اليوم إلى أن نقف في وجه كل أنواع الهيمنة والغزو» مبيناً أن السيطرة الخارجية «لا تترجم في كثير من الأحيان بمجرد الاكتساح العسكري والسيطرة الميدانية بل تتخذ شكل الغزو الثقافي والفكري والاجتماعي والسياسي والاقتصادي وغيره وبث أفكار التفرقة والعنصرية على حساب الانتماء الوطني والمواطنة».
وفي 17 أيلول الجاري أكد الرئيس بشار الأسد، للمشاركين في «اللقاء العام للشباب السرياني في سورية 2017» أن من دون المسيحيين «لا وجود لسورية المتنوعة، وفي الوقت نفسه فهم من دون سورية لا أرض ولا وجود راسخاً لهم».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن