سورية

صفقات استثمارية بين موسكو والرياض … الكرملين: العاهل السعودي يزور روسيا الخميس

أعلن المستشار في الكرملين يوري أوشاكوف أمس الإثنين أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور روسيا الخميس.
وقال أوشاكوف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس «ننتظر زيارة الملك في الخامس من تشرين الأول»، من دون أن يضيف أي تفاصيل.
وتأتي هذه الزيارة قبل شهر من اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تعد السعودية أكبر أعضائها، يفترض أن تناقش خلاله تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي أدى إلى تحسين الأسعار.
وكانت الدول المنتجة للنفط في أوبك وخارجها اتفقت في نهاية العام الماضي على خفض الإنتاج بـ1,8 مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر، قبل أن يمدد الاتفاق التاريخي لتسعة أشهر إضافية حتى آذار المقبل.
ويهدف الاتفاق إلى رفع أسعار النفط بعد التراجع الكبير الذي أصابها منذ 2014 إذ خسر برميل النفط نحو نصف قيمته وانخفض سعره من نحو 100 دولار إلى 50 دولاراً.
إلى ذلك كشف صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن توقيع 9 صفقات استثمارية بين روسيا والسعودية بقيمة مليار دولار في قطاعات مختلفة، تشمل البنية التحتية والبتروكيماويات وقطاعات أخرى.
وكانت موسكو والرياض قد أطلقتا بعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى روسيا في عام 2015، صندوقاً استثمارياً مشتركاً بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع مختلفة في روسيا.
وأثمرت هذه الشراكة، بحسب ما أعلنه كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أمس عن 9 صفقات استثمارية تبلغ قيمتها مليار دولار، سيعلن عنها خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا الأسبوع الجاري، والتي توصف بالتاريخية.
ولم يكشف دميترييف تفاصيل هذه الصفقات، حيث اكتفى بالقول خلال مؤتمر صحفي عقد عبر الهاتف أمس: «أستطيع القول إن حجم الصفقات التي نفذناها حتى الآن يقارب المليار دولار، وهي في قطاعات نامية»، ملمحاً إلى أن بعض الصفقات في مجال البنية التحتية كمشاريع طرق تخضع للرسوم.
بالتزامن مع توجه السعودية للاستثمار في روسيا، يتطلع البلدان لتوسيع تعاونهما في مجال الطاقة، وفي هذا الإطار سيتم الكشف خلال زيارة العاهل السعودي إلى روسيا عن صندوق استثماري جديد، تمنح السعودية في إطاره مليار دولار.
ويضاف للصندوق الحالي (10 مليارات دولار)، ويتخصص في الاستثمار بمشاريع للطاقة، وتحديداً في الخدمات النفطية، حيث من المخطط أن يمنح عملاق الطاقة السعودي «أرمكو» من خلاله عقود خدمات وتوريد معدات للشركات الروسية.
وقال دميترييف: «أما بالنسبة لصندوق الطاقة، بالفعل يوجد قرار مشترك، وخلال زيارة الملك (سلمان بن عبد العزيز) لروسيا سيتم الإعلان عنه، مبدئياً يتعلق الأمر بتخصيص مليار دولار لمشاريع الطاقة فقط».
وأضاف إن منتدى الاستثمار الروسي- السعودي سينعقد الخميس، قبل القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يزور روسيا برفقة وفد يضم رجل أعمال. لافتاً إلى أن 200 شركة روسية وسعودية أكدت مشاركتها في المنتدى.
وفيما يتعلق بالتبادل التجاري، بلغ حجم التجارة بين البلدين العام الماضي نصف مليار دولار، منها 350 مليون دولار صادرات روسيا إلى السعودية، مقابل واردات بقيمة 150 مليون دولار.

روسيا اليوم – ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن