غريب لـ«الوطن»: نتوقع 10 آلاف متقدم إلى الماجستيرات يقبل منهم 6 آلاف … إعلان مفاضلات الدراسات العليا في الجامعات والبدء بدمشق في 22 الجاري

| فادي بك الشريف

طلب مجلس التعليم العالي من الجامعات السورية إصدار مفاضلة القبول في درجة الماجستير في جميع الاختصاصات عدا كليات الطلب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية وهندسة العمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي، على أن تقوم كل جامعة بتبليغ أسماء الطلاب المقبولين في مفاضلاتها إلى الجامعات الأخرى.
وبموجب قرار وزير التعليم العالي –رئيس المجلس– عاطف النداف (حصلت «الوطن» على نسخة منه) لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة في إصدار الجامعات التقدم إلى مفاضلة أي من الجامعات الأخرى وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعات التي قبل فيها.
كما لا يحق للطالب الذي قبل في إحدى مفاضلات الدراسات العليا (الماجستير) سابقاً، التقدم إلى هذه المفاضلات وإن شطب قيده من الدرجة المقبول فيها أو ألغيت دراسته فيها، ويمكن للجامعات ألا تعلن في مفاضلات القبول في دراسات التأهيل والتخصص في مواعيد إعلان الدراسات العليا في آن معاً، أو بعد صدور نتائج القبول في الدراسات العليا (درجة الماجستير).
ونص القرار على ألا يجوز للطالب المقبول في إصدار الدراسات العليا بالتقدم إلى مفاضلات التأهيل والتخصص، كما لا يحق للطالب القيد في أكثر من درجة علمية في الوقت ذاته وفي حال المخالفة يشطب قيده من الدرجتين حكماً.
كما ويسمح لطلاب السنوات الأخيرة الذين سيتخرجون بنتيجة امتحانات الدورة الإضافية والتي حلت محل الدورة التكميلية في العام الدراسي 2016/2017 بالتقدم إلى إعلان القبول في الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2017/2018.
وكشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا محمد غريب في تصريح خاص لـ«الوطن» أن التسجيل على مفاضلة الدراسات العليا يبدأ بـ22 الشهر الجاري على أن يستمر لمدة عشرة أيام لغاية 2 تشرين الثاني، منوهاً بأن التسجيل على المفاضلة سيكون في مديرية النظم في رئاسة الجامعة ومكتبة الجامعة ومركز في كلية الهندسة المدنية وكلية طب الأسنان وكلية الهمك.
وتوقع نائب رئيس جامعة دمشق أن يتقدم إلى مفاضلة الماجستير الأكاديمية والتأهيل والتخصص نحو 10 آلاف طالب وطالبة، يقبل منهم 6 آلاف طالب وطالبة في هذه الماجستيرات بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي.
وأكد غريب أن المراكز ستجهز بجميع المستلزمات عن طريق مديرية النظم في رئاسة الجامعة إضافة إلى مهندسين في مختلف المراكز وعاملين من أقسام الدراسات العليا لتسهيل تسجيل الطلاب على المفاضلة، مع تأمين الحواسيب وكل التجهيزات اللوجستية.
وأضاف غريب: إن الأوراق المطلوبة للتسجيل هي صورة من وثيقة التخرج أو إشعار عن التخرج مع اجتياز امتحان اللغة الإنكليزية، مشيراً إلى أن ماجستيرات التأهيل والتخصص تتضمن امتحاناً معيارياً أما الماجستيرات الأكاديمية فتتضمن امتحاناً معيارياً في التعليم المفتوح فقط ويشمل عدداً من التخصصات، ذاكراً في سياقه أنه تم تحديد امتحان استثنائي إضافي للغة الإنكليزية للتقيد في درجة الماجستير، بحيث حدد موعد الامتحان بـ14 الشهر الجاري، منوهاً باتخاذ جميع الإجراءات للتسهيل على الطلاب.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» توقع رئيس جامعة حلب مصطفى أفيوني أنه يتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بجامعة حلب أكثر من 500 طالب وطالبة في عدد من الاختصاصات، مشيراً إلى تحديد موعد تقديم الطلبات بـ7 تشرين الثاني وينتهي التسجيل في 19 من الشهر ذاته، كما تصدر النتائج في موعد أقصاه 23 تشرين الثاني، منوهاً بأن التسجيل على المفاضلة في رئاسة الجامعة ومكتب البحث العلمي.
وأوضح أفيوني أن عدد الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في جامعة حلب يصل إلى 50 ماجستيراً، 40 منها ماجستيرات أكاديمية و10 ماجستيرات تأهيل وتخصص، لافتاً إلى أن كل قسم من الأقسام يقبل عدداً معيناً من الطلاب ويتم التفاضل على الدرجات واللغة الإنكليزية وشروط أخرى.
من جانبه قال رئيس جامعة تشرين هاني شعبان لـ«الوطن»: إن التقدم على المفاضلة يبدأ بـ19 تشرين الثاني ولغاية 30 من الشهر نفسه على أن تصدر النتائج في 7 كانون الأول، متوقعاً أن يتجاوز عدد المتقدمين الـ1000 طالب وطالبة، علماً أن عدد المتقدمين في مفاضلة العام الماضي بلغ 1213 طالباً وطالبة. كما ويبدأ التسجيل على المفاضلة في جامعة طرطوس بـ3 كانون الأول ولغاية 11 من الشهر ذاته، أما جامعات البعث وحماة والفرات فتحدد موعد التسجيل بـ10 كانون الأول ولغاية 21 من الشهر نفسه.