عربي ودولي

وفاة جلال طالباني أول رئيس كردي في تاريخ العراق

أعلنت السلطات العراقية وفاة رئيس البلاد السابق جلال طالباني عن عمر ناهز 84 عاماً، وذلك بعد 5 سنوات من تلقي العلاج في ألمانيا إثر إصابته بجلطة دماغية في عام 2012.
وأكد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أسسه طالباني أن السياسي البارز توفي في مستشفى بألمانيا بسبب مرض عضال كان يعاني منه على مدى خمس سنوات.
ولد جلال في 12 تشرين الثاني 1933، في قرية كلكان التابعة للسليمانية العراقية، ويعرف في صفوف الكرد باسم «مام جلال» (العم جلال).
وهو أول رئيس كردي للعراق، انتخب عام 2005، ثم أعيد لولاية ثانية في 2010. وهو سياسي محنك ينظر إليه على أنه أبرز الوسطاء بين الخصوم السياسيين في البلاد.
وترك طالباني منصب الرئاسة في 2014 بعد فترة علاج طويلة في أعقاب إصابته بجلطة دماغية في 2012، نقل على إثرها إلى ألمانيا في العشرين من كانون الأول 2012 لتلقي العلاج. أسس طالباني «الاتحاد الوطني» الكردستاني وشغل منصب أمينه العام، وكان من مؤيدي حقوق الكرد ونشر الديمقراطية في العراق.
ودرس في كلية الحقوق وتخرج عام 1959، كما عمل صحفيًا في مجلتي «خابات» و«كردستان»، وأدى خدمته العسكرية في الجيش العراقي في وحدتي المدفعية والمدرعات، وكان قائداً لوحدة دبابات.
والجدير بالذكر أن الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة طالباني قد أكد أنه يعتبر إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق غير مناسب في الوقت الراهن.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن