عربي ودولي

روسيا تسعى لضمان الأمن في أوروبا والعالم … بوتين وسفير أميركا يتحدثان عن تحسين علاقة البلدين

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسفير الأميركي الجديد لدى موسكو جون هانتسمان عن رغبتهما في بدء العمل بغية تحسين العلاقات الثنائية بين الدولتين، في حين بعث الرئيس الروسي برقية تهنئة للرئيس الألماني والمستشارة الألمانية بمناسبة يوم الوحدة الألمانية، تناول فيها العلاقات الثنائية بين البلدين.
وشدد بوتين أمس، خلال مراسم تسليم سفراء دول أجنبية أوراق اعتمادهم في الكرملين، على عدم ارتياح الطرف الروسي لواقع علاقاته الثنائية مع الولايات المتحدة. وكرر الرئيس الروسي أثناء المراسم تعازيه إلى القيادة والشعب الأميركي إثر الهجوم المأساوي الذي شهدته أول من أمس مدينة لاس فيغاس وأسفر عن مقتل 59 شخصاً وإصابة المئات. من جانبه، أعلن هانتسمان عن عزمه على العمل من أجل استعادة الثقة وتعزيز الاتصالات الثنائية بين الدولتين، بما يخدم مصالحهما المشتركة. في غضون ذلك بعث الرئيس الروسي برقية تهنئة للرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والمستشارة أنجيلا ميركل بمناسبة يوم الوحدة الألمانية، تناول فيها العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد الرئيس الروسي في البرقية اهتمام موسكو بتعزيز الجهود المشتركة مع الطرف الألماني حول حل المسائل الملحة في جدول الأعمال الثنائي والدولي في مصالح شعبي روسيا وألمانيا، وبما يضمن الأمن والاستقرار في القارة الأوروبية خصوصاً والعالم عموما.
هذا ويجري الاحتفال بيوم الوحدة الألمانية في 3 تشرين الأول، وهو العيد الوطني للبلاد، اعتباراً من العام 1990، والذي ضمت فيه جمهورية ألمانيا الديمقراطية، ألمانيا الشرقية، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، ألمانيا الغربية.
من جانب آخر كشف نائب وزير الطاقة الروسي أنطون إينيوتسين عن أن كلفة إنتاج برميل النفط في روسيا، أحد المنتجين البارزين للخام في العالم، تتراوح بين 3 و8 دولارات. ونقلت مجلة «أسبوع الطاقة الروسي»، وهي مجلة معنية بتغطية هذه الفعالية المنعقدة الأسبوع الجاري في موسكو، عن المسؤول الروسي قوله «إن كلفة الإنتاج المتدنية 3-8 دولارات للبرميل، وزيادة عمق الاستخراج كلها عوامل تمنح روسيا ميزة تنافسية عالية». وحافظت روسيا في العام 2016، بحسب إينيوتسين، ليس فقط على صدارة موردي الغاز العالميين، حيث تشكل حصتها 20% من إجمالي التوريدات العالمية من الوقود الأزرق، بل أيضاً على صدارة موردي النفط، حيث بلغت صادراتها من الذهب الأسود 12% من الصادرات العالمية. وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد أعلن في آذار الماضي أن احتياطيات روسيا المكتشفة من النفط والغاز تكفي لأكثر من 50 عاماً.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن