عربي ودولي

لاريجاني يذكِّر أطراف الاتفاق النووي الالتزام ببنوده … ظريف يؤكد من قطر أن لا حلول عسكرية لأزمات المنطقة

بينما شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه «لا يوجد حلول عسكرية» لأي أزمة في المنطقة، أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن الاتفاق النووي بين بلاده ومجموعة خمسة زائد واحد اتفاق عالمي وعلى الجميع الالتزام ببنوده.
وأشار لاريجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي دنيس أودولوان في طهران أمس إلى أن الجانبين «ناقشا مواضيع مهمة منها الإرهاب وسبل مواجهته والتعاون في مختلف المجالات السياسية والتجارية والأمنية».
ولفت لاريجاني إلى أن البلدين يؤكدان ضرورة التمسك بالاتفاقيات الدولية والاهتمام بالقضايا الإقليمية والتصدي للإرهاب.
من جانبه أعرب أودولوان عن أمله في أن تلتزم كل الأطراف بالاتفاق النووي مبيناً أنه «اتفاق دولي لمصلحة إيران والاتحاد الأوروبي والسلام العالمي».
وأعرب عن تقديره للدور الذي تقوم به إيران في محاربتها الإرهاب الذي استهدف مناطق عديدة في العالم ومنها مناطق أوروبية.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصل إلى الدوحة أمس في ختام جولة خليجية استمرت ليومين شملت سلطنة عمان وقطر.
والتقى ظريف أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، حيث أكد الوزير الإيراني حرص طهران على امتلاك أفضل العلاقات مع جميع جيرانها وتعزيز العلاقات مع قطر، مشيراً إلى أن المنطقة تمر بظروف حساسة والنزاعات والتعامل بعنف مع الأزمات له تبعات مضرة.
واعتبر ظريف أنه «لا يوجد حلول عسكرية» لأي أزمة في المنطقة، داعياً جميع الأطراف في كل الأزمات إلى أن تلجأ للحوار، مضيفاً إنه على جميع الأطراف في المنطقة إيجاد «حلول إقليمية» لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي الجماعي.
بدوره، قال أمير قطر إن بلاده تريد أفضل العلاقات مع طهران، موضحاً أن الحوار بين دول المنطقة بما في ذلك إيران أمر لابد منه.
كما دعا أمير قطر خلال اللقاء لتعزيز علاقات الدول الخليجية مع إيران.
وتعتبر زیارة ظریف إلى الدوحة الأولى لمسؤول إیراني رفیع المستوى بعد اندلاع الأزمة الخليجية مؤخراً.
وكان ظريف قد زار مسقط في مستهل زيارته الخليجية التقى خلالها السلطان قابوس ووزیر الشؤون الخارجیة العمانیة یوسف بن علوي وبحث معهما العلاقات الثنائیة والتطورات في المنطقة، حيث قال وزير الخارجية الإيراني من مسقط إن علاقات إيران وسلطنة عمان مميزة جداً وإنّ التنسيق جار حول القضايا السياسية والإقليمية والقضايا المتعلقة بأمن المنطقة.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن