شؤون محلية

مدير صحة طرطوس: تشققات على سطح المشفى … لجنة نقابة المهندسين تقترح نقل التجهيزات

| طرطوس – محمد حسين

أثار حديث مدير الصحة في طرطوس خلال حضوره اجتماع لتتبع تنفيذ الدوائر المحلية الذي ترأسه المحافظ صفوان أبو سعدى عن وجود تشققات ناتجة عن وضع «الشيلرات» على السطح الأخير لمبنى مشفى خزنة «سبة» الكثير من الاستغراب محركاً بواعث القلق لدى الجميع.
من جانبه أوضح عضو المكتب التنفيذي طارق معلا لـ«الوطن» أنه تمت متابعة الموضوع على الفور مع الجهة المنفذة والمشرفة ونقابة المهندسين، مؤكداً تشكيل لجنة من النقابة للتدقيق في هذا الموضوع بالسرعة الكلية من 3 مهندسين بمرتبة الرأي ومن ذوي السمعة الحسنة وقامت اللجنة بزيارة المبنى وقدمت تقريرها لنقيب المهندسين.
مضيفاً: تضمن التقرير الإقرار بوضوح لا لبس بعدم وجود تشققات أو شروخ في الأعمدة المنفذة بل تنسيمات شعرية في أسفل البلاطات في بعض الأماكن مع التأكيد أنها موجودة قبل وضع التجهيزات على السطح الأخير، إضافة إلى وجود فواصل بين البلوك والبيتون في بعض الأماكن وهي موجودة في أماكن متعددة من البناء حتى تلك لم يطرأ عليها تحميل إضافي «بيت الدرج – بيت المصعد – الجدران الخارجية».
وبالتدقيق في أماكن توضع هذه التجهيزات تبين للجنة أنه تم وضع بعضها في وسط البلاطات بعد تنفيذ صبة بيتونية بسماكة نحو 10 سم وهذا مخالف لتوصيات تقرير سابق للجنة، حيث تم التأكيد على وضع التجهيزات مباشرة فوق الأعمدة والعناصر الحاملة، كما أن الصبة البيتونية الجديدة الموضوعة تحت التجهيزات في منتصف البلاطات تشكل عبئاً إضافياً عليها كما لوحظ تنفيذ طبقة ميول بيتونية على السطح لم تكن ملحوظة أو مطلوبة في التقرير الأول.
وتقترح اللجنة نقل التجهيزات القائمة حالياً والمراد إضافتها لاحقاً إلى أماكن توضع الأعمدة وجدران القص حيث توضع بشكل مباشر فوق هذه العناصر الإنشائية الشاقولية من دون إجهاد البلاطات، وذلك حفاظاً على سلامتها مع الإشارة إلى أن جميع الأعمال الإنشائية المنفذة في المبنى «تأسيس وتسليح وجودة البيتون» تقع على مسؤولية الجهتين المنفذتين، المنفذة والمشرفة.
وبعد تلقي التقرير أرسل المحافظ كتاباً إلى مديرية الصحة وفرع البناء والتعمير ومركز الدراسات والاستشارات الفنية في طرطوس يطلب فيه الالتزام بمحضر اللجنة الثلاثية والتنسيق مع فرع نقابة المهندسين عند الضرورة حفاظا على المبنى وإعلامنا بالإجراءات المتخذة بالسرعة الكلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن