شؤون محلية

الصحة: لا تعليمات تنفيذية لممارسة المجازين في العلوم الصحية لمهنهم

| الوطن

بين الحين والآخر نجد على شاشاتنا أشخاصاً يطلقون على أنفسهم خبراء التغذية، ونظرا لأهمية ودور مثل هؤلاء على صحة الناس سواء لناحية العلاج الذي يصفونه لمن لديهم مشاكل صحية أو لجهة قيام البعض منهم بممارسة ما يسمى التغذية الصحية بشكل فعلي، بعيداً عن أعين الرقابة.
بيّن مصدر في وزارة الصحة للوطن أنه وحتى الآن لا يوجد أي ضابط يحدد تسمية أو مهمة من يطلقون على أنفسهم خبراء التغذية. وعما إذا كانت وزارة الصحة قادرة على ضبط مثل هذه الممارسات التي يمكن أن تنجم عنها أضرار بحق المواطنين، أضاف إن من يسمون خبراء التغذية هم من حصلوا على شهادة جامعية في العلوم الصحية من غير الأطباء وعرفهم المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2017 (كل من حاز على شهادة جامعية في مهنة صحية من إحدى الجامعات السورية أو ما يعادلها وذلك بعد حيازته على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها). ونص المرسوم المذكور على أن وزير الصحة يصدر التعليمات التنفيذية، وتم تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الصحة لإعداد التعليمات التنفيذية للمرسوم تشارك فيها الجهات المعنية في الوزارة.
وأكد المصدر أنه لا يحق لأي شخص ممارسة أي عمل طبي إلا بعد حصوله على ترخيص وحتى الآن لم تصدر التعليمات التنفيذية ليتم وفقها الترخيص لأصحاب الاختصاص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن