مقتل وإصابة عدد من مرتزقة النظام السعودي في عملية للجيش اليمني بنجران … مسودة «قائمة سوداء» للأمم المتحدة بشأن أطفال اليمن

كشفت وكالة «رويترز» عن مسودة مسرّبة لقائمة سوداء ستصدر عن الأمم المتحدة، تحمّل المسؤولية لكل أطراف النزاع اليمني، عن التسبب بقتل وتشويه أطفال اليمن، وارتكاب انتهاكات بحقهم.
وجاء في المسودة «أدت أفعال التحالف بشكل موضوعي إلى الإدراج في القائمة، بسبب قتل وتشويه أطفال حيث نسبت 683 حالة إصابة لأطفال لهذا الطرف.. ونتيجة لمسؤوليته عن 38 حادثة جرى التحقق منها عن هجمات على مدارس ومستشفيات خلال 2016»، رغم أن المسودة تشير إلى أن التحالف اتخذ إجراءات لتحسين حماية الأطفال، «التحالف مدرج في القسم (ب) من الملحق الأول.. نظراً لأنه اتخذ إجراءات خلال فترة التقرير تهدف لتحسين حماية الأطفال».
كما تتضمن المسودة «المسلحين الحوثيين، وقوات الحكومة اليمنية، وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب»، بسبب الانتهاكات بحق الأطفال في 2016.
وفي محاولة لتفادي الجدل حول التقرير السنوي الخاص بالأطفال والصراعات المسلحة قسمت مسودة القائمة السوداء، التي وردت في ملحق بالتقرير الشامل، إلى «أطراف مدرجة اتخذت إجراءات خلال فترة التقرير لتحسين حماية الأطفال وأطراف لم تفعل ذلك».
ومن المقرر تقديم المسودة إلى مجلس الأمن هذا الشهر، على أن يجري النقاش بشأنها في 31 الجاري.
بدوره رفض المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك التعليق على المسودة، قائلاً: إن «المنظمة الدولية لا تعلق على وثائق مسربة».
ميدانياً، قتل وأصيب عدد من مرتزقة النظام السعودي في عملية عسكرية نفذتها وحدات الجيش اليمني واللجان الشعبية ضد مواقعهم في نجران جنوب غرب السعودية.
وأكد مصدر عسكري لموقع «المسيرة نت» اليمني أن «عدداً من مرتزقة العدوان السعودي قتلوا وأصيب آخرون في عملية عسكرية للجيش اليمني واللجان الشعبية بالمدفعية والصواريخ على موقع الطلعة في نجران بينما استهدفت المدفعية موقع التبة الرملية قبالة منفذ الخضراء محققة إصابات مباشرة».
كما قصفت القوة الصاروخية للجيش اليمني تجمعات جنود النظام السعودي ومرتزقتهم في مجمع الربوعة في عسير بصواريخ الكاتيوشا.
وكان الجيش اليمني استهدف الثلاثاء تجمعات مرتزقة بني سعود في محافظات تعز ولحج والجوف ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين في صفوفهم وتدمير عدد من آلياتهم.
إلى ذلك استشهد 12 مدنياً من أسرة واحدة أمس بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت منزلهم في مديرية باقم الحدودية في محافظة صعدة شمال اليمن.
ويأتي ذلك بعد أن شهدت محافظة صعدة تكثيفاً للغارات الجوية، حيث استهدفت بسلسلة غارات مناطق متفرقة من مديريات حيدان ومنبه وباقم بالمحافظة.
كما استهدفت مقاتلات التحالف بـ15 غارة جوية مديريتي حرض وميدي الحدوديتين بحجة غرب اليمن.
وفي مأرب شمال شرق اليمن، أفاد مصدر عسكري بمقتل أركان حرب الكتيبة الثالثة التابعة لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التابعة لكتيبة أبو النور النقيب منصور غيثان، في هيلان بمديرية صرواح غرب المحافظة في مواجهات مع الجيش واللجان الشعبية.
كما استمرت عمليات الجيش واللجان الشعبية امتداداً للجوف، حيث استهدف الجيش واللجان الشعبية ثكنات عسكرية فيها قناصون لمقاتلي هادي في المجمع الحكومي بمديرية المتون شمالا بعدد من قذائف المدفعية.
وكذلك استهدف الجيش واللجان مواقع قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في جنوب صفر الحنايا بالمديرية ذاتها بعدد من قذائف المدفعية محققة إصابات مباشرة وفق ما أفاد به مصدر عسكري. هذا وامتدت المواجهات بين الطرفين في مديرية نهم شمال شرق صنعاء.
روسيا اليوم – رويترز – سانا – الميادين – وكالات

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!