شؤون محلية

السالم لـ«الوطن»: لا نريد دوريات تأخذ «خرجيّة» وتعود من دون مراقبة فعلية

| عبير سمير محمود

حذر محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم من تهريب الفروج التركي من المناطق الحدودية، موجّهاً الجهات المعنية لمراقبة عمل جميع المحال والمسالخ للتأكد من صلاحية جميع اللحوم والفروج للاستهلاك البشري، والتشديد على طرق نقل اللحوم بسيارات مبرّدة وفق الشروط الصحية.
وأكد السالم خلال لقائه المجلس الطبي الفرعي أهمية متابعة الصحة العامة في المحافظة من خلال مراقبة المواد الغذائية في الأسواق وضبط المخالفات حولها، لافتاً إلى وضع برنامج عمل لمتابعة جميع الأوضاع الصحية باللاذقية.
وقال السالم في تصريح لـ«الوطن» إن سلامة غذاء المواطنين موضوع لا يُساوم عليه وهو خط أحمر، مشدداً على أنه لن يتهاون مع أي مخالفة تتعلق بالسلامة الصحية والغذائية في المحافظة.
وأشار محافظ اللاذقية إلى تشكيل لجنة تضم مديريتي الزراعة والصحة والبلدية ومجالس المدن، مهمتها مراقبة عمل المسالخ والمداجن منعاً لحدوث أي تلاعب بسلامة اللحوم في جميع المحال المختصة ببيعها سواء بالريف أو المدينة، موضحاً أن اللجنة ستعمل وفق تنسيق رقابي مشترك بدل أن تراقب كل جهة بمفردها ما يمنع الرشا، مشدداً: لا نريد دوريات تأخذ «خرجيّة» وتعود دون مراقبة فعلية للأسواق، ما نريده هو الجزم بأي مخالفة خاصة ما يضرّ بصحة المواطن وذلك ضمن تطبيق نظام مراقبة مهني وفني بعيداً عن الكيدية.
وأوعز السالم بإعطاء مهلة لا تتجاوز الأسبوع للمسالخ غير المرخصة والموجودة ضمن المدينة للانتقال لخارجها عبر تسوية أوضاعها، متوعداً بإغلاقها بالشمع الأحمر في حال لم تعالج أوضاعها خلال المدة المحددة وفق الشروط الصحية والقانونية.
من جانبه أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم في تصريح لـ«الوطن» على متابعة عمل الأسواق مع أخذ عينات غذائية وغير غذائية بشكل مستمر للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية.
وأوضح نجم أنه خلال يوم واحد تم إغلاق 12 محلاً بسبب عدة مخالفات، منها 6 محلات دواجن أغلقت لأسباب صحية، لافتاً إلى أنه خلال الفترة الماضية تم إغلاق 3 محال لبيع الشاورما لعدم التزامها بالأسعار المحددة وفق النشرة التموينية.
وأشار مدير التجارة الداخلية إلى تسيير دوريات على مدار اليوم لمراقبة جميع أسواق المحافظة والعمل على ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن