عربي ودولي

حماس تؤكد عدم تخليها عن المقاومة

بينما أكدت حركة حماس أنها لن تتخلى عن المقاومة نهائياً، أدانت الخارجية الفلسطينية، الاستيطان بجميع أشكاله وفي جميع مراحله، وطالبت بموقف أميركي ودولي حازم لردع الأنشطة الاستيطانية الاحتلالية بما في ذلك تنفيذ القرار الأممي رقم 2334. واعتبرت في بيان أن الأنشطة الاستيطانية جريمة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، مؤكدة أن الاستيطان هو العقبة الرئيسية في وجه الجهود الأميركية المبذولة لاستئناف المفاوضات، وتخريب متعمد وإفشال مسبق لفرص التسوية.
وعبرت الوزارة عن عميق أسفها واستهجانها لردود الفعل الدولية الخجولة تجاه الاستيطان، وخاصة من الدول التي تزعم دعمها لحل الدولتين وحرصها على مبادئ حقوق الإنسان وتمسكها بحل الصراع بالطرق السلمية.
من جهة أخرى قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان: إن «خيار المقاومة أثبت جدواه ومسار التسوية لم يعط أي نتائج»، مشيراً إلى أن انتخاب صالح العاروري نائباً لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية يأتي في السياق الطبيعي الديمقراطي داخل حماس.
ولفت رضوان في حديث لقناة «الميادين» اللبنانية إلى أنه سيعقد يوم الثلاثاء لقاء بين حماس وفتح في القاهرة لتحديد سبل تطبيق اتفاق المصالحة، مضيفاً: «واهم من يعتقد أن حماس ستتخلى عن المقاومة، وأكد وجود حرص في الحركة على أن تكون القرارات داخلها على التوافق في المكتب السياسي. وأوضح رضوان أن إيران تتعامل مع حماس كمؤسسة وهناك قرار لدى الحركة بتطوير العلاقة مع طهران، مشيراً إلى وجود اتصالات بين حماس وقوى المقاومة وحزب اللـه وإيران.
كما دعا رضوان في حديثه مع الميادين لسورية بالقوة والوحدة والمصالحة والاستقرار.
ونقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن مصدر محلي قوله: إن «قوات الاحتلال اعتقلت فتى يبلغ من العمر 17 عاماً من قرية واد رحال جنوب بيت لحم ومواطناً آخر من وسط المدينة بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته».
كما قامت قوات الاحتلال باقتحام قرية رمانة غرب جنين بالضفة الغربية وأقامت حواجز عسكرية داخلها.
وكان شاب فلسطيني أصيب بجروح خطيرة جراء اعتداء مجموعة من عصابات المستوطنين عليه في عصيرة الشمالية قرب مدينة نابلس وسط تغطية من قوات الاحتلال.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن