شؤون محلية

كوات إضافية لتسجيل الطلاب في السكن الجامعي ودراسة إحداث مركز لشؤون 24 ألف طالب وطالبة

| فادي بك الشريف

كشف مدير مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بدمشق أحمد واصل لـ«الوطن» عن التوجه من رئاسة جامعة دمشق بالتنسيق مع اتحاد الطلبة بافتتاح كوات إضافية لتسجيل الطلاب في السكن الجامعي، منوها بوجود 16 كوة حالياً الأمر الذي أدى إلى التخفيف من الازدحام، كما أن الأمور تسير بشكل جيد لتسجيل الطلاب، مضيفاً: فعلاً كان هناك ازدحام ولكن تم تلافيه على الفور عبر افتتاح كوات إضافية وزيادة عدد الحواسيب والطابعات وجميع مستلزمات العمل الفني والتقني في القسم الجديد.
وبيّن واصل أن عدد الطلاب القدامى في الكليات الطبية والهندسات، الذين تم تسجيل لغاية الخميس الماضي بلغ 7800 طالب وطالبة، مشيراً إلى أن التسجيل ما زال مستمراً.
كما كشف واصل عن دراسة إحداث مركز وقسم لشؤون الطلاب خاص بطلاب المدينة البالغ عددهم 24600 طالب وطالبة، وذلك يحدث للمرة الأولى لأتمتة العمل على أن يتم حفظ الأوراق والثبوتيات لتدقيق الأضابير مع البيانات الموجودة في قسم الحاسب، إضافة إلى حفظ أضابير الطلاب القاطنين في السكن الجامعي بالتزامن مع الربط الالكتروني، ليصار إلى تثبيت الورقيات، مضيفاً: يتم التدقيق مرتين عبر إدخال البيانات وتثبيت السكن وعدم إغفال أي جانب متعلق بتسجيل الطلاب.
وأشار مدير المدينة الجامعية إلى خطة يتم العمل على تنفذها لتطوير واقع السكن في المدينة الجامعية وأتمتة العمل فيها خاصة مع الأعداد الكبيرة في المدينة الجامعية، ضمن إطار وضع تفصيل كامل عن كل طالب في المدينة الجامعية تشمل دراسته ووضعه الجامعي، مضيفاً: منذ بداية العام الدراسي تم تسجيل طلاب السنة التحضيرية في 17 أيلول، كما تم إسكان الحديثين قبل القدامى من 17 الشهر الماضي وذلك بفترة زمنية قصيرة.
ولفت واصل إلى أن جميع الثبوتيات لن يحتاجها الطلاب القدامى مرة أخرى، وأن الطالب المقيم يبرز الهوية الشخصية ويحصل على إيصال سكن مباشرة خلال العام القادم، بحيث لا داعي لتقديم أي ثبوتيات، مع الاستغناء قدر الإمكان عن الورقيات في السكن الجامعي.
وقال واصل: عند الانتهاء من عملية السكن، سيتم سحب قائمة كاملة من القاطنين في المدينة الجامعية وإرسالها إلى عمادات الكليات وتثبيت كل طالب ووضعه الدراسي وذلك لمعرفة وضعه الدراسي إن كان نظامياً أو معاقباً أو مفصولاً أو مستنفداً، بهدف ربط البيانات مع سكن الطالب ومدى أحقيته بالسكن، مع التوجه لعدم إسكان الراسبين بشكل مبدئي، إلا بعد إسكان الطلاب الحديثين ومن ثم يتم لحظ الشواغر لإسكانهم.
وأضاف: هناك صندوق لتسجيل الطلاب لتسديد الرسوم على فترتين صباحا ومساءً، وتم توزيع السكن على 3 مراحل للطبيات حتى يوم غد، ومن ثم طلاب الهندسات، وبعدها استقبال الطلاب القدامى في الكليات النظرية بدءاً من 11 الشهر لتثبيت الإجراءات.
ولفت واصل إلى توجيه المكتب الهندسي لإجراء الصيانات كاملة وذلك لفترة الشتاء، مع تأمين المياه الساخنة، والعمل ضمن مشروع الطاقة الشمسية لـ19 وحدة سكنية وذلك ضمن خطة المدينة، علماً أنه تم تطبيق الطاقة الشمسية في 3 وحدات سكنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن