عربي ودولي

إسرائيل أكبر مستورد للنفط الخام من إقليم كردستان العراق

احتلت «إسرائيل» المرتبة الأولى في استيراد النفط الخام من إقليم كردستان العراق هذا العام، وتفوقت على إيطاليا التي حلّت في المرتبة الثانية في الترتيب.
وقال موقع قناة «إسرائيل نيوز 24» إنه ووفق معطيات شركة «كليبيرداتا» الشركة الأميركية المختصة بتعقب شحنات النفط العالمية فإن نحو نصف النفط الخام المستخرج من حقول النفط في إقليم كردستان شمال العراق في العام 2017 وصل إلى «إسرائيل»، على حين حلّت إيطاليا ثانية في نسبة النفط الذي استوردته.
وأشارت التقديرات إلى أن المناطق التي تسيطر عليها حكومة كردستان في شمال العراق تزوّد نحو 500 إلى 600 ألف برميل نفط بشكل يومي في السوق العالمية عبر أنبوب نفط يصل إلى مرفأ جيحان جنوب تركيا، وهو الأنبوب الذي هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرتين بقطع أوصاله في حال قررت حكومة إربيل البدء بخطوات الانفصال.
وذكرت القناة الإسرائيلية أن معطيات حركة «غوران» الكردية المعارضة أشارت إلى أن شركات إسرائيلية حصلت على نحو 3,8 ملايين برميل نفط خام من إقليم كردستان العراق في شهر أيلول الماضي.
وذكرت قناة «إسرائيل نيوز24» أنه رغم أن المشترين في إسرائيل هم شركات الوقود الخاصة، إلا أن هذه المشتريات تضخ أموالاً كبيرة على إقليم كردستان، وتمنح زخماً فعلياً لمقولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبيل الاستفتاء على الاستقلال بأن «إسرائيل تدعم الأدوات الشرعية للشعب الكردي كي يحصّل دولته الخاصة به». علماً أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي أعلنت دعمها لتنظيم استفتاء الاستقلال في الإقليم. وتحاول حكومة إقليم كردستان إخفاء التجارة مع إسرائيل في ظل الخلاف القانوني بين إربيل وحكومة بغداد حول حقوق تصدير النفط الخام، وكيفية جباية المستحقات والعائدات.
ويُنقل «النفط الكردي» بالسفن إلى السوق العالمية، وتشير العديد من المعطيات إلى أن قسماً كبيراً من هذه السفن تنقل النفط لترسو في نهاية المطاف في ميناء أسدود على الساحل الجنوبي لفلسطين المحتلة، رغم تكتم السلطات الإسرائيلية على مصدر النفط المستورد.
إسرائيل نيوز 24

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن