الصفحة الأخيرة

«كوميداس» الأرمنية في دار الأسد

| الوطن

تحت رعاية وزير الثقافة محمد الأحمد، تقيم مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية دمشق وتوابعها، مع الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية وجمعية الشبيبة الأرمنية، حفل فرقة «كوميداس» لموسيقا الحجرة التابعة لجمعية الشبيبة الأرمنية بحلب بقيادة سركيس اسكانيان.
يقام الحفل في السابعة من مساء الإثنين المقبل 16 تشرين الأول الجاري، على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

الشبيبة الأرمنية
تأسست جمعية الشبيبة الأرمنية تحت رعاية الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية عام 1931، وتكمن أهدافها في رفع مستوى أعضائها الثقافي والأخلاقي، ورفع مستوى أعضائها الفني، من خلال تنظيم المحاضرات والرحلات الداخلية والخارجية وإحداث المكاتب والفروع الموسيقية وعن طريق جميع الوسائل المشروعة الأخرى.

أوركسترا الحجرة
تأسست أوركسترا الحجرة «كوميداس» عام 2005 في حلب، تحت رعاية كل من الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية وجمعية الشبيبة الأرمنية.
قدمت الأوكسترا أول أعمالها عام 2006 بإحياء أمسية موسيقية كلاسيكية بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس الجمعية الخيرية العمومية، وكان ذلك في حلب على خشبة مسرح نظاريان.
خلال عامي 2009 و2010 قدمت «كوميداس» مجموعة من الأمسيات الموسيقية في مدينتي حلب وبيروت، كما شاركت في افتتاح لخزان الأيوبي في قلعة حلب بتقديم حفل موسيقي مميز.
كما قدمت خلال هذين العامين عدة أمسيات موسيقية في جمهورية أرمينيا بدعوة من رئيس مؤسسة «فريدروف نانسن» فيليكس باخشنيان، الذي قام بمنح الأوركسترا شهادة تقدير وميدالية ذهبية.
وتقدم الأوركسترا بشكل دوري أمسيات موسيقية في كنائس حلب لمناسبتي عيد الميلاد المجيد ورأس السنة، كما تشارك في مختلف الفعاليات التي تنظمها الجمعية العمومية الأرمنية وجمعية الشبيبة الأرمنية، وكان لحفلاتها صدى إعلامي قوي وحضور مميز في الأوساط الفنية المحلية والعالمية.
وأيضاً تلقت عدة ورشات عمل بإشراف عازفين وخبراء عالميين أمثال عازف الكمان جان دير ميركيريان، وفاتشه هوفيان وغيرهما.
وعلى الرغم من سفر مجموعة كبيرة من العازفين بسبب الحرب، إلا أن ذلك لم يمنع الأوركسترا من الاستمرار والتقدم، وذلك بالاعتماد على الطلاب المتخرجين والمميزين في معهد آرام خجادوريان التابع لجمعية الشبيبة الأرمنية.
قاد «كوميداس» وانيس مبيض منذ عام 2005 ولغاية 2012، وبدءاً من عام 2013 وحتى الآن يقودها الدكتور سركيس اسكانيان، وتضم في صفوفها 22 عازفاً وعازفة.
وتقوم لجنة معهد «آرام خجادوريان» للموسيقا بالإشراف والتنظيم على مختلف الحفلات التي تحييها الأوركسترا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن