سورية

دعا المدنيين في قرى ريف دير الزور للابتعاد عن مقرات داعش .. الجيش يتقدم داخل الميادين ومحيطها

| الوطن – وكالات

واصلت قوات الجيش العربي السوري أمس، تقدمها في محافظة دير الزور لاجتثاث تنظيم داعش الإرهابي منها محققةً مزيداً من التقدم بسيطرتها على نقاط إستراتيجية شرق نهر الفرات وداخل مدينة الميادين ومحيطها وعلى كامل قلعة الرحبة الأثرية.
ووفق المعلومات المتوافرة لـ«الوطن» فإن الجيش سيطر على حي البلعوم ودوار البلعوم وحي البلوط ونصف حي الصناعة وشركة الكهرباء وحي المديحة وحي الطيبة ومدرسة الطيبة في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.
من جانبها، أقرت مصادر إعلامية معارضة بأن قوات الجيش سيطرت، على قلعة الرحبة الأثرية الواقعة على المدخل الشرقي لمدينة الميادين، بعد معارك مع تنظيم داعش.
من جانبها، أفادت وكالة «سانا» للأنباء، بأن وحدات من الجيش نفذت عمليات نوعية على مواقع إستراتيجية لتنظيم داعش، على اتجاه قرية الطيبة الملاصقة لمدينة الميادين وسيطرت على عدد من هذه المواقع بعد القضاء على عدد كبير من الإرهابيين وتدمير عربة مفخخة وآليات مزودة برشاشات ثقيلة.
وفي شرق نهر الفرات أشارت الوكالة إلى أن «وحدات الجيش العاملة على محور حطلة حققت تقدماً ملحوظاً بسيطرتها على نقاط مهمة باتجاه جسر السياسية وذلك في خطوة مهمة نحو تطويق إرهابيي داعش في أحياء مدينة دير الزور».
كما دمر سلاح الجو آليات وتجمعات ونقاطاً محصنة للتنظيم، بحسب «سانا»، في مدينتي الميادين والموحسن وقرى الطيبة وذيبان وبقرص تحتاني وبقرص فوقاني والبوليل وبادية خشام وحطلة والصالحية والحسينية والجنينة وحويجة صكر واحياء العمال والعرفي والصناعة والحميدية والحويقة.
ولفت الوكالة، إلى أنه قتل وأصيب العديد من مسلحي داعش بعد اشتباكات عنيفة خاضتها وحدات من الجيش في حيي العرفي والصناعة، مؤكدة إسقاط طائرتي استطلاع للتنظيم في حيي القصور والصناعة.
وكانت وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة وسعت أول أمس من نطاق سيطرتها على اتجاه حطلة وسيطرت على مجموعة من كتل الأبنية في حي العرفي بمدينة دير الزور.
وفي سياق آخر، ووفقاً لـــ«سانا»، ألقت مروحيات الجيش منشورات ورقية على كامل قرى ريف دير الزور الشرقي دعت من خلالها المدنيين للابتعاد عن مقرات داعش. إلى ذلك، ووفقاً للناشطين، فإن طائرات حربية روسية استهدفت أمس، بعدة غارات مواقع التنظيم في مدينة القورية في الريف الشرقي، تزامنا مع قصف مدفعي لقوات الجيش على تمركزات التنظيم في بلدة صبيخان.
بدورها مصادر إعلامية معارضة، أفادت أن الاشتباكات تجددت أمس بين قوات الجيش والتنظيم في مناطق قرب بادية مدينة الميادين، وأن قوات الجيش التفت حول مدينة الميادين من الجهة الغربية، وتقدمت نحو بادية محكان الواقعة إلى الشرق من الميادين، عند الضفاف الغربية لنهر الفرات.
وأضافت المصادر: إن قوات الجيش المتمركزة في بادية محكان، استهدفت بالقذائف المدفعية والصاروخية، مناطق تجمع الدواعش في مدينة الميادين وبلدات محكان والقورية والعشارة وصبيخان ودبلان في الريف الشرقي لدير الزور.
في الأثناء، واصل مسلحو التنظيم فرارهم من مناطق سيطرتهم في المحافظة نتيجة المعارك التي يخوضها الجيش ضدهم، حيث نقلت «سانا» عن مصادر أهلية قولها أن مجموعات جديدة من إرهابيي التنظيم واصلت فرارها ومن بين أفرادها المتزعمان خالد عليوي الملقب «أبو الوليد حسينية» وسمير الديري، مبينةً أن إرهابيي التنظيم قتلوا مدنياً وعلقوا جثته على دوار قرية الحصان بريف دير الزور الشمالي الغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن